انتخاب إثيوبيا عضوا غير دائم في مجلس الأمن

إثيوبيا عضو غير دائم لمدة عامين في مجلس الأمن

انتخاب إثيوبيا عضوا غير دائم في مجلس الأمن
الجماهير: وكالات
بدأت إثيوبيا، اليوم الاثنين، ولايتها لمدة عامين كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، و يتألف مجلس الأمن الدولي من الدول الخمس دائمة العضوية و هي الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا و فرنسا و الصين و بريطانيا فضلاً عن عشرة من الأعضاء الوقتيين الذين تدوم عضويتهم لعامين. و يتم في كل عام إنتخاب خمسة من الأعضاء الوقتيين الجدد.

وذكرت الوكالة، بحسب ما نقلت عنها وكالة “الأناضول” التركية، أن “الجمعية العامة للأمم المتحدة انتخبت إثيوبيا عضوا غير دائم في مجلس الأمن في اقتراع سري جرى في يونيو الماضي في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية”.

وتم انتخاب إثيوبيا بـ185 صوتا من أصل 193 من أعضاء الجمعية العامة، لتحتل مقعداً من المقعدين المخصصين لإفريقيا في مجلس الأمن، والذي كان بحوزة أنجولا.

واعتبرت الوكالة فوز إثيوبيا بمقعد في مجلس الأمن الدولي “إنجازا مهما يمنح البلاد صوتا قويا في القضايا المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين”.

ولفت إلى أن إثيوبيا هي واحدة من الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة، وساهمت في إعداد مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

يشار إلى أن بوليفيا وإيطاليا وكازاخستان والسويد بدأت أيضا فترة ولايتهم لمدة عامين كأعضاء غير دائمين، أمس، إلى جانب إثيوبيا.

وحلت الدول الخمس الجديدة في مقاعد كل من فنزويلا و ماليزيا و نيوزيلندة و إسبانيا و أنغولا، الذين إنتهت فترة عضويتهم التي دامت عامين في مجلس الأمن الدولي مع حلول العام الجديد 2017.
وفي نهاية عام 2017 ستنتهي فترة عضوية كل من اليابان و أوكرانيا و مصر و أورغواي و السنيغال . و سيتم خلال العام الحالي إنتخاب الذين سيحلون محل هذه الدول.

من ناحية أخرى و فور تسلمه لمهامه أكد الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن أولويته ستتركز على ضمان السلام و منع المواجهات، و خاطب غوتيريس العالم قائلاً ” هيا سنجعل عام 2017 عاماً للسلام”.

عن محرر

شاهد أيضاً

السلطات البحرينية تقرر مراقبة حاويات القمامة الكترونياً

الجماهير : وكالات   زودت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين، حاويات القمامة …