أرشيفية

زيادة جديدة في سعر صرف الدولار الجمركي بالسودان  

أرشيفية

الخرطوم: الجماهير

طبقت السلطات السودانية اليوم زيادة جديدة على سعر صرف الدولار الجمركي، لترتفع  قيمته من 6.4 إلى 6.6 جنيه سوداني، وفقاً لقرار تحصلت “الجماهير” على نسخة منه اليوم، مزيل بتوقيع العقيد شرطة عبد الوهاب عمر محمد صالح، عن مدير دائرة التعريفات بهيئة الجمارك السودانية.

 

ويشير القرار إلى أن سعر الدولار لأغراض تحصيل الرسوم الجمركية في المطارات والمواني السودانية هو 6.6 جنيه سوداني إعتباراً من اليوم  الثالث من يناير.

 

وفي مايو من العام الماضي رفعت الحكومة سعر الصرف للدولار الجمركي من 6.1 إلى 6.3 جنيه سوداني، في زيادة مفأجاة شملت رسوم الموانئ السودانية . تلتها زيادة أخرى في أغسطس الماضي ليتحول سعر إلى 6.4 بدلاً من 6.3.

 

 

وقال بدر الدين محمود  وزير المالية السوداني، أمس لدى لقائه قادة شرطة الجمارك، إن وزارته  تعمل على مراجعة السياسات الجمركية في البلاد بما فيها سعر صرف الدولار الجمركي، ضمن الاجراءات الاقتصادية الاخيرة بالتنسيق مع وزارتي الاستثمار و التجارة وبنك السودان المركزي.

 

وأكد محمود على أن تقوية حصيلة الصادر وزيادة عائداته تعتبر الهدف الرئيسي من هذه الإجراءات التي تأتي ضمن خطة أوسع لزيادة إيرادات الدولة .

 

ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه الزيادات غير مضمنة في الميزانية باعتبارها زيادة سرية في القيمة المضافة ، وحذروا من انعكاساتها على السوق لكونها  تزيد من تكلفة السلع المستوردة، الأمر الذي يؤدي الى زيادة سعر السلع وانخفاض الطلب عليها على المدى المتوسط، بجانب زيادة التضخم.

 

وتتراجع قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية منذ انفصال جنوب السودان في العام 2011.

 

عن محرر

شاهد أيضاً

غندور: واشنطن تعهدت برفع العقوبات عن الخرطوم لكن بشروط

الخرطوم : الجماهير    قال إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، اليوم الخميس أن الإدارة الأمريكية …