التضخم في منطقة اليورو يسجل أعلى مستوى

الجماهير : وكالات

أظهرت تقديرات صادرة من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي اليوم (الأربعاء الرابع من يناير/ كانون الثاني 2017) أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو زادت بوتيرة أسرع من التوقعات في ديسمبر كانون الأول مدفوعة في الأساس بارتفاع تكاليف الطاقة وكذلك المواد الغذائية والمشروبات الكحولية والتبغ والخدمات.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن الأسعار في‭‭ ‬‬منطقة اليورو المؤلفة من 19 دولة زادت 1.1 في المائة على أساس سنوي في الشهر الماضي لتتسارع بوتيرة حادة مقارنة مع زيادة سنوية بواقع 0.6 في المائة في نوفمبر تشرين الثاني و0.5 بالمائة في أكتوبر تشرين الأول.

وقدر يوروستات أن أسعار الطاقة قفزت 2.5 في المائة على أساس سنوي في ديسمبر كانون الأول للمرة الأولى في أكثر من عام بينما زادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات الكحولية والتبغ 1.2 في المائة وارتفعت أسعار الخدمات أيضا 1.2 في المائة عن مستواها قبل عام. وارتفعت أسعار السلع الصناعية بخلاف منتجات الطاقة 0.3 في المئة فقط على أساس سنوي دون تغيير عن مستواها في الأربعة أشهر الماضية لتمثل بذلك العامل الذي أبقى على التضخم منخفضا.

Abaas Hassan

صحفي سوداني، منذ سبتمبر 2007م، مسؤول ملف ابيي جريدة الصحافة السودانية و محرر شؤون جنوب السودان قبل الانفصال، تغطية بداية الحرب في مناطق جبال النوبة السودانية، و مبعوث صحيفة الصحافة لمفاوضات السلام بين السودان و جنوب السودان و اللمسلحين السودانيين. مواليد العام 1983 مدينة النهود ولاية كردفان السودانية، جامعة السودان للعلوم و التكنلوجيا.