مهرجان الشارقة للشعر العربي يختار محي الدين الفاتح شخصية الدورة 15

محي الدين الفاتح

الجماهير: وكالات

 

أعلن بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في مؤتمر صحفي أمس، أن الشاعر السوداني محي الدين الفاتح سيكون الشخصية المكرمة للدورة الـ15  من مهرجان الشارقة للشعر العربي، كما سيوقع الفاتح أخر دوواوينه “أخر الأنباء أنت”، ضمن فعاليات المهرجان.

 

وقال محمد إبراهيم القصير،  المنسق العام للمهرجان في مؤتمر صحفي أمس: “المهرجان درج على تكريم واحد من الشعراء الضيوف وآخر من الشعراء المحليين ، وسيكون الشاعران المكرمان هذا العام.. الشاعر محي الدين الفاتح من السودان والإماراتي إبراهيم محمد إبراهيم.”

 

ويشارك في المهرجان الذي تنظمه الشارقة منذ العام 2002 ،  26 شاعراً من 17 دولة عربية ، في هذه الدورة التي تنطلق الأسبوع المقبل من 8-13 يناير الجاري.

 

وقال محمد البريكي، مدير بيت الشعر في الشارقة:”سيتم توقيع أربعة دواوين… ديوان للشاعر إبراهيم محمد إبراهيم من الإمارات وديوان ‘آخر الأنباء أنت‘ للشاعر محيي الدين الفاتح من السودان وديوان ‘على قيد لحظة‘ للشاعر الدكتور طلال الجنيبي من الإمارات وديوان ‘من ذنوب العمر‘ للشاعر أشرف جمعة من مصر”.

 

ويقام ضمن أنشطة المهرجان برنامج فكري يتضمن ندوتين أولهما بعنوان (تراسل الشعر العربي مع الفنون) يشارك فيها السعودي محمد الصفراني والعراقي أحمد محجوب والسورية رشا العلي والتونسي محمد القاضي والمصري حسين حمودة والمغربي محمد الديباجي.

 

أما الندوة الثانية فبعنوان (عام من الإنجازات) ويشارك فيها الموريتاني عبد الله ولد السيد والتونسية جميلة الماجري والمصري حسين القباحي والمغربي مخلص الصغير والسوداني الصديق عمر الصديق.

 

واختارت لجنة داخلية متخصصة شكلتها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة الشعراء المشاركين في المهرجان بحيث يعبرون عن تجارب الشعر العربي كافة بما تشمله من أسماء كبيرة وفاعلة وتجارب جديدة صاعدة. ومن بين المشاركين خمس شاعرات.