أرشيفية

تنفيذ 75% من خط الخرطوم-مدني بـ 860 مليون جنيه

الخرطوم:الجماهير
أعلنت وزارة النفط والغاز السودانية عن اكتمال العمل في تصنيع خط أنابيب الخرطوم /مدني بنسبة (75%) كأول خط بأيادٍ سودانية خالصة، لتصنيع أنابيب بطول 220 كلم وسعة 1.3 مليون طن متري كمرحلة أولية وعرض 12 بوصة، بتكلفة تصنيع بلغت 155 مليون جنيه سوداني، وتنفيذية بنحو 860 مليون جنيه.
وأوضحت  أن محطة الإستلام في مدينة ود مدني وسط البلاد، تضم مستودع للجازولين بسعة 2500 متر مكعب ومستودع لمنتج البنزين بسعة 2500 متر مكعب ومستودع للكيروسين بسعة 500 مترمكعب، إضافة إلى مستودع مياه بسعة 1500 متر مكعب .
وقال محمد زايد عوض، وزير النفط والغاز السوداني،  إن الخط يعتبر أول خط أنابين سوداني من حيث التصنيع والتنفيذ عبر شركة جياد السودانية والشركة السودانية لخطوط أنابيب البترول مما يوضح قدرة السودان في مجال الصناعة النفطية في إطار سودنة قطاع النفط والتوسع في منشأته.
وأكدعلي الدور الذي يلعبه الخط في توفير أمن وسلامة وسرعة وصول المشتقات النفطية من مناطق الإنتاج بمصفاة الخرطوم إلي مناطق الإستهلاك، إضافة  لتقليل تكلفة نقل المشتقات النفطية.
وأضاف أن المشروع يأتي ضمن إستراتيجية الوزارة الرامية  لتوسيع  توصيل المشتقات النفطية لولايات السودان المختلفة عبر شبكات خطوط الأنابيب.

عن محرر

شاهد أيضاً

غندور : فصل الجنوب “مؤامرة” والبشير لم يوافق على الانفصال

الجماهير : وكالات  قال إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، أمس الخميس، إن “فصل الجنوب كان …