البرلمان يناقش قانون يحظر على “الدعم السريع” التحرك دون علم الجيش

البرلمان : الجماهير
يناقش البرلمان السوداني، اليوم الاربعاء مبادرة تشريعية بقانون لقوات الدعم السريع لسنة 2017م في مرحلة السمات العامة، توطئة لإجازته النهائية الاثنين المقبل.

وينص مشروع القانون الذي أتى في (25) مادة- بحسب التوم الفاضل، نائب رئيس لجنة الامن والدفاع بالبرلمان، على أن يصبح  الدعم السريع قوات ذات مهام خاصة تحت إمرة القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي فوض سلطاته لوزير الدفاع ليكون المسئول الأول عنها  فيما يتعلق بالرتب والترقيات والمحاسبة والتأهيل، التكاليف والمهام.

وقال الفاضل، أن مشروع القانون حظر على الدعم السريع تنفيذ أي مهمة عسكرية دون علم القوات المسلحة أو توجيهاتها، وأن تكون قوات قومية تضم مختلف القبائل. واشار الى أنها- بموجب المشروع ستخضع لجرعات تدريبية ، بعمل القوات الخاصة، والشرطة، عبر وزارة الدفاع.

واستبعد  المسؤول البرلماني في تصريحات صحفية عقب اجتماع اللجنة بوزير الدفاع عوض بن عوف والمستشار القانوني للوزارة بشان مشروع القانون، بشدة إعادة هيكلة الدعم السريع بعد إجارة المشروع واكد انها قوات مهيكلة ككتائب وسرايا ولا تحتاج الى اعادة هيكلة جديدة، ونفى تاثر القوات المسلحة بوضعية تلك القوات وترقيها باعتبار قوات خاصة.

وأكد الفاضل موافقة وزير الدفاع على مشروع القانون بنسبة 100% مع اعتراف بان تجربة قوات الدعم السريع اعترتها هنات لكن في نفس الوقت كانت صاحبة النصيب الاكبر في استتباب الامن في إقليم دارفور ودحر التمرد  وكبح نشاط الاتجار بالبشر بعد القاء القبض على نحو 1500 من المهربين”.

عن محرر

شاهد أيضاً

غندور: واشنطن تعهدت برفع العقوبات عن الخرطوم لكن بشروط

الخرطوم : الجماهير    قال إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، اليوم الخميس أن الإدارة الأمريكية …