الرئيس-السوداني-عمر-حسن

البشير يتهم مصر بالضلوع في معارك دارفور

الخرطوم : الجماهير

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، الثلاثاء، إن جيش بلاده صادر عربات ومدرعات مصرية كانت بحوزة مسلحين خلال المعارك الأخيرة في إقليم دارفور، غربي البلاد.

و أكد البشير في خطابه أمام احتفال بقدامى المحاربين في مقر وزارة الدفاع السودانية بالخرطوم “القوات المسلحة استلمت عربات ومدرعات، للأسف مصرية”.

وأضاف البشير: “المصريون حاربنا معهم منذ 1967، وظللنا نحارب لمدة 20 سنة ولم يدعمونا بطلقة، والذخائر التي اشتريناها منهم كانت فاسدة”.

ولم ترد السلطات المصرية على تصريحات البشير حتى الآن.

و وحه أمين حسن عمر، ممثل رئاسة الجمهورية فيما يلى الاتصال الدبلوماسي والتفاوضي بملف سلام دارفور، أمس الإثنين، اتهامات غير مباشرة لمصر وقال في مؤتمر صحفي إن “الفصائل المتمردة التي هاجمت دارفور السبت الماضي استخدمت مدرعات وعتاداً حربياً مصرياً”.

و اضاف “نعرف أن مصر تدعم حليفها في ليبيا اللواء خليفة حفتر كما تدعم دولة جنوب السودان أيضاً بالسلاح”.

ومضى قائلاً: “مصر تدعم حفتر وهو أمر لا غبار عليه، مع علمها أن المتمردين السودانيين يقاتلون مع حفتر”.

وتابع: “لا نعرف كيف تدعم مصر الحركات المتمردة، لكن المدرعات الحربية التي استُخدمت في الهجوم مصرية”.

ومنذ عام 2003، تقاتل 3 حركات مسلحة رئيسية في دارفور ضد الحكومة السودانية؛ هي: “العدل والمساواة” بزعامة جبريل إبراهيم، و”جيش تحرير السودان” بزعامة أركو مناوي أعلنتا في وقت سابق من مايو الجاري وقف العدائيات لمدة 6 أشهر ، و”تحرير السودان”، التي يقودها عبد الواحد نور.

ورفضت الحركات الثلاث التوقيع على وثيقة سلام برعاية قطرية، في يوليو2011، رغم الدعم الدولي القوي الذي حظيت به، بينما وقَّعت عليها حركة “التحرير والعدالة.

عن محرر

شاهد أيضاً

سيناتور أمريكي يبحث في الخرطوم مرحلة ما بعد رفع العقوبات

الجماهير:وكالات  بحث وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي، مع عضو الكونغرس الأمريكي السيناتور جورج هولدينق، …