الخرطوم و الرياض توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات

الجماهير: وكالات 

 

أعلن زياد بن بسام البسام،نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مدينة جدة، اليوم الخميس،  أن حجم التبادل التجاري بين السودان والسعودية وصل خلال الفترة الأخيرة إلى 8 مليار دولار، كشفاً عن وجود أكثر من 500 مشروع استثماري مشترك بين البلدين. 

 

ووقعت الرياض و الخرطوم، اليوم في جدة مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات تهدف إلى تطوير وتعزيز أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين في مجال تطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق المنفعة المتبادلة بين الطرفين. كما اتفق الطرفان على برنامج تنفيذي في مجال الاستفادة من الكفاءات الطبية يهدف إلى تقوية واستدامة أواصر التواصل في مجالات الرعاية والتدريب في المجِال الصحي بما يعزز العلاقة القائمة ويخدم مصالح البلدين الشقيقين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن وفداً سودانياً رفيع المستوى يضم 20 من أصحاب الأعمال وممثلي القطاع العام والخاص برئاسة وزير الدولة للاستثمار أسامة فيصل، زار  اليوم الخميس، غرفة جدة للتجارة، وطرح جملة من المشاريع والفرص الاستثمارية المتاحة.

وشدد البسام على ضرورة إزالة العقبات واستشراف الفرص الواعدة في البلدين بما يرتقي لمستقبل العلاقات المشتركة.
واعتبر أن اللقاء سيسهم في رسم المستقبل القادم للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتنوعة التي يوفرها اقتصاد البلدين.

وأشار البسام إلى أن السودان أصبح أحد اللاعبين الأساسيين بين كبار مُصدري اللحوم الطازجة والمُبردة والمُثلجة إلى الأسواق الإقليمية، بالإضافة إلى الماشية الحيّة في ظل ثروة ضخمة يمتلكها السودان بلغت 106 ملايين رأس من الماشية.

ومن جانبه، قال سفير المملكة بالخرطوم علي بن حسن جعفر، أن هذه المرحلة تتطلب تضافر الجهود من أجل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفي السياق، استعرض أسامة فيصل السيد، وزير الدولة للاستثمار خلال اللقاء تطور، العلاقات بشكل عام وبالأخص في الجانب الاقتصادي.

وأعرب عن رغبة أصحاب الأعمال في بلاده للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة والمتنوعة التي يوفرها الاقتصاد السعودي، منوهاً بدعم المملكة لمشاريع التنمية الكبيرة التي تبنتها في السودان التي يسهم فيها القطاع الخاص السعودي.

مختارات

  • 40
    الجماهير: وكالات  قال حاتم السر، وزير التجارة السودانى، اليوم الثلاثاء أن العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية فى مختلف المجالات عميقة وقوية، مثمنا دعم الرياض للخرطوم فى كافة المحافل الإقليمية والدولية، وجهودها لرفع العقوبات الاقتصادية عن السودان. وأشاد السر، فى كلمته بالجلسة الافتتاحية للملتقى التجارى السودانى السعودى الأول الذى عقد اليوم الثلاثاء…
    Tags: السعودية, السودان, أن, المملكة, البلدين, إلى, العلاقات, التبادل, التعاون, حجم
  • 34
    الخرطوم: الجماهير عُثر على السفير الروسي في السودان ميرغاياس شيرينسكي جثة داخل منزله في الخرطوم، بحسب ما افادت وزارة الخارجية السودانية.  وأعلنت الوزارة ان "السفير الروسي توفي هذا المساء في منزله في الخرطوم" من دون تحديد سبب وفاة الديبلوماسي المولود العام 1954.  وقال مسؤول كبير في الشرطة السودانية طلب عدم كشف هويته،…
    Tags: الخرطوم, أن, البلدين, إلى, إن, العلاقات, السودان
  • 34
    الجماهير: وكالات  قالت السعودية الثلاثاء إن حديث إيران عن تقارب محتمل مع المملكة "أمر مضحك"، وذلك بعد تقارير عن زيارات دبلوماسية بين البلدين في الأيام القادمة. وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للصحافيين في لندن أنه يتعين على إيران تغيير سياساتها إذا أرادت تقاربا. وفي الشهر الماضي قال وزير الخارجية…
    Tags: أن, إن, السعودية, إلى, العلاقات, وزير, المملكة, الرياض
  • 33
    بقلم: تسفي برئيل مدينة جدة السعودية، على شاطيء البحر الاحمر هي المكان الطبيعي الذي ستنشب منه الثورات الاجتماعية. ليس كتلك التي تنهار فيها الانظمة وتتغير فيها الدساتير بل كتلك التي ستقم مملكة ليبرالية، تنال فيها النساء المساواة في الحقوق. ولكن ما يمكن للشباب السعودي ان يفعله في جدة لا يشبه…
    Tags: السعودية, أن, المملكة, جدة, السعودي, مدينة
  • 32
    الجماهير: وكالات    قال محللون وخبراء اقتصاد إن العمالة الأجنبية في دول مجلس التعاون الخليجي تواجه "صعوبات متزايدة"، في ظل ما تواجهه تلك البلدان من تحديات اقتصادية منذ تراجع أسعار النفط قبل ثلاثة أعوام. وتحتضن دول الخليج الستة، أعداداً كبيرة من العمالة الوافدة، لا سيما القادمة من القارة الآسيوية، إذ…
    Tags: إلى, أن, دولار, السعودية, السودان

عن محرر

شاهد أيضاً

المهدي يقترح معاهدة أمنية بقيادة تركيا ومصر والسعودية

الجماهير: وكالات  اقترح الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، …