الخرطوم و الرياض توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات

الجماهير: وكالات 

 

أعلن زياد بن بسام البسام،نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مدينة جدة، اليوم الخميس،  أن حجم التبادل التجاري بين السودان والسعودية وصل خلال الفترة الأخيرة إلى 8 مليار دولار، كشفاً عن وجود أكثر من 500 مشروع استثماري مشترك بين البلدين. 

 

ووقعت الرياض و الخرطوم، اليوم في جدة مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات تهدف إلى تطوير وتعزيز أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين في مجال تطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق المنفعة المتبادلة بين الطرفين. كما اتفق الطرفان على برنامج تنفيذي في مجال الاستفادة من الكفاءات الطبية يهدف إلى تقوية واستدامة أواصر التواصل في مجالات الرعاية والتدريب في المجِال الصحي بما يعزز العلاقة القائمة ويخدم مصالح البلدين الشقيقين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن وفداً سودانياً رفيع المستوى يضم 20 من أصحاب الأعمال وممثلي القطاع العام والخاص برئاسة وزير الدولة للاستثمار أسامة فيصل، زار  اليوم الخميس، غرفة جدة للتجارة، وطرح جملة من المشاريع والفرص الاستثمارية المتاحة.

وشدد البسام على ضرورة إزالة العقبات واستشراف الفرص الواعدة في البلدين بما يرتقي لمستقبل العلاقات المشتركة.
واعتبر أن اللقاء سيسهم في رسم المستقبل القادم للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتنوعة التي يوفرها اقتصاد البلدين.

وأشار البسام إلى أن السودان أصبح أحد اللاعبين الأساسيين بين كبار مُصدري اللحوم الطازجة والمُبردة والمُثلجة إلى الأسواق الإقليمية، بالإضافة إلى الماشية الحيّة في ظل ثروة ضخمة يمتلكها السودان بلغت 106 ملايين رأس من الماشية.

ومن جانبه، قال سفير المملكة بالخرطوم علي بن حسن جعفر، أن هذه المرحلة تتطلب تضافر الجهود من أجل الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفي السياق، استعرض أسامة فيصل السيد، وزير الدولة للاستثمار خلال اللقاء تطور، العلاقات بشكل عام وبالأخص في الجانب الاقتصادي.

وأعرب عن رغبة أصحاب الأعمال في بلاده للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة والمتنوعة التي يوفرها الاقتصاد السعودي، منوهاً بدعم المملكة لمشاريع التنمية الكبيرة التي تبنتها في السودان التي يسهم فيها القطاع الخاص السعودي.

مختارات

  • 32
    الجماهير: وكالات    قال محللون وخبراء اقتصاد إن العمالة الأجنبية في دول مجلس التعاون الخليجي تواجه "صعوبات متزايدة"، في ظل ما تواجهه تلك البلدان من تحديات اقتصادية منذ تراجع أسعار النفط قبل ثلاثة أعوام. وتحتضن دول الخليج الستة، أعداداً كبيرة من العمالة الوافدة، لا سيما القادمة من القارة الآسيوية، إذ…
    Tags: إلى, أن, دولار, السعودية, السودان
  • 31
    الخرطوم: الجماهير قال علي بن حسن جعفر،سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم، اليوم السبت إن بلاده متمسكة بالوسطية التي ميَّز الله بها الأمة المسلمة عن باقي الأمم.   وأوضح السفير، خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدعوي الخامس الذي نظمته جماعة أنصار السنة المحمدية بالسودان،أنها "تعمل وتدعو دوماً إلى خدمة الإسلام والمسلمين في…
    Tags: السعودية, العلاقات, سفير, إن, البلدين, أن, إلى, الرياض, الخرطوم, بالخرطوم
  • 30
    الخرطوم: الجماهير    أعلن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الخميس، أنّ رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، قَبل دعوة نظيره المصري، لزيارة القاهرة بغية توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين. جاء ذلك عقب لقاء جمع صالح، اليوم، بمكتبه بالخرطوم، بـ "شكري"، عقب اختتام اجتماعات لجنة التشاور السياسي السودانية المصرية. ووصل…
    Tags: الخرطوم, رئيس, البلدين, العلاقات, مجلس, التعاون, العلاقة, إلى, وزير, ضرورة

عن محرر

شاهد أيضاً

البشير: الأفارقة ناضجون لحل مشكلات قارتهم دون تدخلات خارجية‎

الخرطوم: الجماهير قال الرئيس السوداني عمر البشير إن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية للجلوس مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *