اجتماع القاهرة أرشيف

بدء اجتماع وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر بالمنامة

الجماهير: وكالات

 

بدأت في العاصمة البحرينية المنامة اليوم الأحد اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) المقاطعة لقطر، فيما يعد ثاني اجتماع من نوعه.

ويشارك في الاجتماع وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ونظرائه الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ، والسعودي عادل الجبير، والمصري سامح شكري، بحسب مراسل الأناضول.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان أصدرته أمس أن الاجتماع يأتي “تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية الدول الأربع خلال اجتماعهم (الأول) في مدينة القاهرة يوم 5 يوليو الجاري”.

ولفت البيان إلى أن الاجتماع يأتي “ضمن التشاور المستمر والتنسيق المشترك حول الجهود الجارية لوقف دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب، والكف عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وتغيير سياساتها التي تدعم الإرهاب وزعزعة الأمن القومي العربي والأمن والسلم الدوليين”.

وكان عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، قد التقى مساء السبت، مع وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر أشاد خلاله “بالتعاون والتنسيق المشترك الوطيد بين الدول الأربع ومساعيها الدؤوبة وجهودها الكبيرة في مكافحة الارهاب والتطرف”.

ولفت إلى أن التعاون بين الدول الأربع لـ”حرص منها على دعم الأمن والسلم في المنطقة ومعالجة كافة مشكلاتها وحمايتها من سياسات دعم وتمويل الجماعات المتطرفة وإيواء الإرهابيين التي تسببت في أزمات إنسانية خطيرة”.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان سابق، إن اجتماع المنامة “يعكس اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها والتأكيد على مطالبها من قطر، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام الدوحة بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الأربعة”.

وعقدت الدول الأربع اجتماعها الأول بالقاهرة، يوم 5 يوليو الجاري، وأسفر عن توجيه تحذيرات لقطر، دون تبني خطوات تصعيدية واضحة ضدها.

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها إجراءات عقابية، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

ولاحقاً قدمت الدول الأربع لائحة من 13 مطلباً تتضمن إغلاق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته الدوحة، قبل أن تقلص الدول المقاطعة سقف مطالبها إلى 6 مبادئ فقط. 

بينما أعلنت الدوحة استعداها لحوار مع دول الحصار لحل الخلاف معها قائم على مبدأين؛ الأول ألا يكون قائمًا على إملاءات، وأن يكون في إطار احترام سيادة كل دولة وإرادتها.

مختارات

  • 77
    الجماهير: وكالات    "استعداد جيد للصمود أمام الحصار"، هذا ما وصفت به صحيفة أمريكية طريقة تعامل قطر مع المقاطعة التي فرضتها عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر. ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا تشير فيه إلى كيفية صمود قطر أمام "الحصار".وأوضحت الصحيفة قائلة إن قطر بدت كأنها قادرة على الصمود أمام المقاطعة…
    Tags: قطر, أن, إلى, المقاطعة, الدوحة, أزمة, الخليج, الإمارات, السعودية, حصار
  • 62
    الجماهير: وكالات    يعقد وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين والإمارات يومي السبت والأحد اجتماعا في المنامة لمناقشة تطورات الأزمة مع قطر. ويأتي الاجتماع في إطار ما اتفق عليه وزراء الدول الأربع خلال اجتماعهم في القاهرة في الخامس من تموز/يوليو الجاري، حسب بيان للخارجية المصرية. وقال البيان إن الاجتماعات تهدف إلى…
    Tags: الأربع, الدول, قطر, وزراء, الدوحة, دعم, الخارجية, الخليج, الإرهاب, الاجتماع
  • 61
    الجماهير: وكالات  قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن مبعوثين أميركيين سيتوجهان إلى منطقة الخليج هذا الأسبوع بهدف المساعدة في حل أزمة دبلوماسية مستمرة بين قطر وأربع دول عربية. وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في الخامس من يونيو متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما كررت…
    Tags: الخليج, إلى, الخارجية, قطر, الإرهاب, أن, الدول, مكافحة, أزمة, السعودية
  • 58
    الجماهير: صحافة عالمية    تلقي صحيفة فاينانشال تايمز الضوء على ما تسميه "الحرب الإعلامية" بين قطر والسعودية، في تقرير أعده أحمد ال عمران. ويذكر التقرير "كيف أهانت قناة العربية السعودية أمير قطر بالإشارة إليه باستخدام اسمه الأول مجردا ووصف حكومته بالحكومة المارقة". وأشار التقرير أيضا إلى فيلم وثائقي بثته قناة…
    Tags: قطر, السعودية, أن, الخليج, إلى, الأول, أزمة, الإمارات
  • 58
    الجماهير: وكالات قال إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، اليوم الثلاثاء، إن بلاده "حريصة" على تماسك العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي. جاء ذلك لدى لقائه، اليوم في نيويورك، نظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في دورتها الـ 72. وأفادت وكالة…
    Tags: الخارجية, قطر, السعودية, الدوحة, الإرهاب, أزمة, آل, خارجية, الخليج, الإمارات

عن محرر

شاهد أيضاً

الدوحة تؤكد اعتقال 20 من مواطني المنامة

الجماهير: وكالات  قالت قطر الثلاثاء إنها تحتجز 20 بحارا دخلوا مياهها الإقليمية على متن 15 …