قطر تشكو دول الخليج لمنظمة التجارة العالمية

الجماهير: وكالات 

 

أعلنت قطر، اليوم الإثنين، أنها “تقدمت بشكوى رسمية إلى جهاز تسوية النزاعات التابع لمنظمة التجارة العالمية ضدّ الدول التي فرضت حصارًا عليها، وذلك “لخرقها القوانين والاتفاقيات”.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية في بيان اليوم، إن “دول الحصار قامت “بخرق القوانين والاتفاقيات الأساسية في منظمة التجارة العالمية، وخاصة القوانين المتعلقة بتجارة السلع والخدمات، بالإضافة إلى جوانب الملكية الفكرية ذات الصلة بالتجارة”.

وقام مكتب دولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف ووفقاً للمادّة الرابعة من التفاهم المعني بتسوية النزاعات في المنظمة، “بطلب المشاورات الرسمية مع كل من السعودية والإمارات والبحرين، وذلك من خلال مخاطبتهم برسائل تضمنت جميع المخالفات التي ارتكبتها تلك الدول بحق قطر”، بحسب البيان.

وقالت وزارة الاقتصاد إن الدول الخليجية الثلاث “قد اتخذت مؤخراً قرارات لم تقتصر على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة فقط، بل عملت أيضاً على فرض حصار بري عليها وإغلاق مجالاتها الجوية والبحرية أمامها، بشكل ينتهك الحقوق التجارية ليس لدولة قطر وحدها، وإنما لشركائها التجاريين أيضاً”.

وقال الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري إن “الإجراءات التعسفية التي اتخذتها دول الحصار تعد انتهاكاً صريحًا للأحكام والاتفاقيات والأعراف الدولية وتعتبر سابقة تحدث لأول مرة في إطار التكتلات الاقتصادية”.

وبين “بأن هذه الخطوة التي اتخذتها دولة قطر تظهر وبشكل واضح لجميع الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية مستوى الشفافية التي تتمتع بها الدوحة عبر طلب الحوار والمشاورات الرسمية والشفافة مع دول الحصار لإطلاعهم على المخالفات التي انتهكتها هذه الدول”.

وأوضح أن بلاده “تطلب من هذه الدول أن تجلس على طاولة الحوار وأن تبدأ في عقد هذه المشاورات”.

وأكد أن “وزارة الاقتصاد والتجارة ستتخذ كل الخطوات اللازمة على صعيد المنظمات الإقليمية الدولية للدفاع عن مصالحها الاقتصادية والتجارية وعن شركائها في تلك المجالات”.

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها إجراءات عقابية، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

مختارات

  • 68
    الجماهير: وكالات    يعقد وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين والإمارات يومي السبت والأحد اجتماعا في المنامة لمناقشة تطورات الأزمة مع قطر. ويأتي الاجتماع في إطار ما اتفق عليه وزراء الدول الأربع خلال اجتماعهم في القاهرة في الخامس من تموز/يوليو الجاري، حسب بيان للخارجية المصرية. وقال البيان إن الاجتماعات تهدف إلى…
    Tags: الدول, قطر, الدوحة, دول, علاقاتها, الخليج, والإمارات, والبحرين, الحصار, إلى
  • 65
    الجماهير: وكالات    "استعداد جيد للصمود أمام الحصار"، هذا ما وصفت به صحيفة أمريكية طريقة تعامل قطر مع المقاطعة التي فرضتها عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر. ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا تشير فيه إلى كيفية صمود قطر أمام "الحصار".وأوضحت الصحيفة قائلة إن قطر بدت كأنها قادرة على الصمود أمام المقاطعة…
    Tags: قطر, أن, إلى, الدوحة, أزمة, الخليج, السعودية
  • 64
    الجماهير: وكالات  أبدت قطر الجمعة قلقها على سلامة مواطنيها في السعودية بعد إعادة فتح الحدود بين البلدين لتمكين القطريين من تأدية مناسك الحج. وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال زيارة للنرويج إن السلطات السعودية لم ترد بعد على تساؤلات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية…
    Tags: السعودية, قطر, الدوحة, أزمة, الخليج
  • 62
    الجماهير: وكالات  أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الأربعاء بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى البري لأداء مناسك الحج، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السعودية. وأفادت الوكالة بأنّ الملك وافق على "السماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج، من دون التصاريح…
    Tags: السعودية, قطر, تلك, الخليج, الدول, الدوحة, علاقاتها, والبحرين, والإمارات, إلى
  • 61
    الجماهير: وكالات  قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن مبعوثين أميركيين سيتوجهان إلى منطقة الخليج هذا الأسبوع بهدف المساعدة في حل أزمة دبلوماسية مستمرة بين قطر وأربع دول عربية. وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في الخامس من يونيو متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما كررت…
    Tags: الخليج, إلى, قطر, إن, الحوار, أن, الدول, أزمة, السعودية, دول

عن محرر

شاهد أيضاً

حقوق الإنسان القطرية: قرار السعودية استقبال الحجاج “غامض”

الجماهير: وكالات  رحبت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في قطر الخميس بقرار الرياض فتح الحدود البرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *