السلطات المصرية تعتقل 222 من مواطني حلايب

الجماهير: وكالات 

أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الجمعة، أن السلطات المصرية اعتقلت خلال الأسبوع الماضي “222” مواطناً سودانيناً بمحلية حلايب المتنازع حولها وتقديمهم للنيابة المصرية التي أحالتهم  بدورها إلى جهات إدارية.

وقالت قيادات من الإدارة الأهلية بمحلية حلايب،في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية (مقرب من الحكومة)إن السلطات المصرية نفذت حملاتها وسط السكان في مناطق حلايب وشلاتين وأبورماد خاصة أبناء قبيلتي “العبابدة والبشاريين”، وأوضحوا أنها ألقت القبض عليهم بدعوى عدم حمل البطاقة المصرية.

وذكرت إن السلطات المصرية تكثيف حملاتها داخل أراضي المثلث.

وشككت القيادات في دوافع الحملات التي تهدف إلى إخلاء مثلث حلايب من سكانه، عبر تكثيف الحملات على طول الحدود السودانية المصرية توطئة لتقنين عمليات التنقيب عن الذهب.
وأعلنت الحكومة المصرية، الأربعاء، تخصيصها مليار ومئة مليون جنيه مصري، نحو 60 مليون دولار أميركي، لتنمية وإعمار مثلث حلايب. وقللت الخارجية السودانية من الخطوة ووصفتها بعديمة القيمة، وجدّدت التمسّك بسودانية حلايب.

ونقلت شبكة الشروق عنقريب الله الخضر،المتحدث باسم الخارجية ، إن الموقف ثابت من قضية سودانية حلايب ولا جدال في ذلك، وأشار إلى تجديد الحكومة لشكواها للأمم المتحدة عن تعدي السلطات المصرية على مثلث حلايب الشهر الماضي.

وجددت الحكومة شكواها لدى مجلس الأمن منتصف الشهر الماضي بشأن تعدي مصر على الأراضي السودانية، ونقلت الشكوى تنفيذ السلطات المصرية لقرار أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإزالة المباني والمحلات التجارية، والمرافق الحكومية السودانية في حلايب في 18 مارس الماضي، وأن مصر استخدمت جرافات “بحماية قوة من الشرطة والجيش وتمت إزالة 164 محلاً و40 منزلاً تتبع لسودانيين”.
وشرع الجيش المصري في بناء موقع عسكري بمساحة 1800 متر مربع، وقام سلاح المهندسين بذلك غرب بوابة منفذ خط 22 في حلايب، بحسب شكوى الخرطوم.

وأعلن عثمان أحمد السمري، معتمد منطقة حلايب الإثنين، مقتل عاملين سودانيين اثنين وإصابة 19 آخرين إثر مطاردة السلطات المصرية لهم، ويأتي ذلك بعد اتهام البرلمان السلطات المصرية بمضايقة السودانيين من حين لآخر تجاه منطقة المثلث.

وقال رئيس الجمهورية عمر البشير، في مايو الماضي، إن الحكومة تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم احتلالها لأراض سودانية، في إشارة إلى مثلث “حلايب، أبو رماد، شلاتين”.

 

وأعلنت الحكومة آنذاك تعرّض مواطن سوداني لإطلاق نار من دورية تابعة للقوات المصرية، عقب إطلاقها النيران على مجموعة من المنقّبين عن الذهب داخل الحدود.

مختارات

  • 70
    الجماهير: وكالات   اتهم مسؤول سوداني محلي، قوات مصرية "بالدخول في مثلث حلايب ومطاردة معدنين سودانيين؛ ما أدى إلى وفاة اثنين منهم، وفرار نحو 341 آخرين إلى مدينة (أوسيف) عاصمة حلايب، ومدينة بورتسودان (شرق)". وقال عثمان أحمد السمري، معتمد  محلية حلايب (شمال)،  في تصريحات، إن "أحد المعدنين تُوفي عطشاً جراء…
    Tags: المصرية, إلى, حلايب, السودانية, إن, السلطات, مثلث, السودان, مصر
  • 62
    الجماهير: وكالات  حملت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأثنين،مسئولية توتر العلاقات بين القاهرة والخرطوم، إلى التدخلات السلبية من أطراف خارجية _ لم تسميها_  و التناول الإعلامي بين البلدين .   وقال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية لإحدى الفضائيات الخاصة تعليقاً على زيارة سامح شكري، وزير الخارجية المصري، المقررة للخرطوم…
    Tags: المصرية, السودانية, مصر, إلى, إن, السودان, مثلث, حلايب
  • 62
    الخرطوم: الجماهير    أعلن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الخميس، أنّ رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، قَبل دعوة نظيره المصري، لزيارة القاهرة بغية توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين. جاء ذلك عقب لقاء جمع صالح، اليوم، بمكتبه بالخرطوم، بـ "شكري"، عقب اختتام اجتماعات لجنة التشاور السياسي السودانية المصرية. ووصل…
    Tags: المصرية, السودانية, إلى, حلايب, مثلث, السودان, مصر
  • 54
    الخرطوم: الجماهير قالت الخرطوم، الثلاثاء، أن قضية حلايب (المثلث الحدودي المتنازع عليه مع القاهرة)، لن يتسبب في حرب بين مصر و السودان.  وطالب إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني، مساء الثلاثاء، بضرورة حل قضية حلايب (المثلث الحدودي المتنازع عليه مع القاهرة)، "إما بالحوار أو التحكيم الدولي". و قال الوزير "سنستمر على…
    Tags: مصر, حلايب, السودان, إلى
  • 53
    الخرطوم: الجماهير اتهم إبراهيم غندور، وزير الخارجية، جهات لم يسمها، بالسعي إلى تعكير علاقات السودان ومصر، وأقر بأن العلاقات ليست "سمن على عسل"، ولكنه أثبت حرص القيادة السياسية في البلدين على الدفع بالعلاقات نحو الأمام وحل أي إشكالات. وصرح غندور خلال حديثه في برنامج ” لقاء خاص”، الذي بثته “فضـائية الشروق”،…
    Tags: حلايب, السودان, إلى, مصر, إن, السودانية, سودانية

عن محرر

شاهد أيضاً

وزير الخارجية السوداني غندور- جون سوليفان نائب وزير الخارجية الأمريكي

نائب وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن تريد تطوير علاقاتها مع السودان

الجماهير: وكالات     قال نائب وزير الخارجية الأمريكي، جون ساليفان الخميس إن الولايات المتحدة تسعى …

تعليق واحد

  1. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا كمواطن سوداني لا يعجبني هذا التصرف من الاخوه المصريين ويا حكومه ارحمي من في الأرض ليرحمكم من في السماء دافعي عن شعبك وعن تراب الوطن الغالي

%d مدونون معجبون بهذه: