سوداني يخضع للتصوير بالأشعة في مركز الخرطوم للعلاج بالاشعاع والنظائر

مرضى السرطان يعانون جراء العقوبات الأميركية على السودان

الجماهير: وكالات 

يستذكر محمد علي حسن المصرفي السوداني على سريره في المستشفى بعد جلسة علاج كيميائي يوم أبلغه طبيبه إصابته بسرطان الدم، فالأمر يعد صدمة في بلد مثل السودان يعاني من عقوبات اقتصادية أميركية.

لقد جعلت هذه العقوبات المفروضة على حكومة الخرطوم منذ أكثر من عشرين عاما الحصول على الأدوية والعلاج صعبا لا بل إنه يمثل تهديداً للحياة بالنسبة لكثير من المرضى.

قال حسن ذو الثلاثين عاما لفرانس برس في حين كانت الممرضة تعده للاستحمام بعد الجلسة، “شعرت بالتعب في الاسبوع الأول من شهر العسل ثم حضرت إلى هذا المستشفى. لم أتخيل انه سرطان. انها مأساة حقيقية”.

يتلقى محمد العلاج منذ عام في مركز الخرطوم للعلاج بالاشعاع والنظائر وهو أكبر مستشفى لعلاج السرطان في البلد حيث يفترض أن تكون المعدات الطبية والادوية مستثناة من العقوبات المعقدة التي تفرضها واشنطن على الخرطوم.

لكن القيود على التحويلات البنكية والتقنيات وقطع الغيار وإجراءات تجارية أخرى خلقت تعقيدات لعلاج المرضى.

يقول مدير مستشفى الخرطوم للسرطان خاطر يوسف علي الله إن اثنين من أربعة أجهزة للعلاج بالاشعة لدى المستشفى تعطلت عن العمل منذ شهور وصار إصلاحها كابوسا.

ويضيف علي الله لفرانس برس أن “قطع الغيار للجهازين يجب ان تأتي من أميركا أو أوروبا ولكننا نواجه مشاكل بسبب بعض الأمور الدبلوماسية”.

ويعد استيراد المعدات مباشرة من الجهات المصنعة امراً معقدا ومرهقا جراء القيود المفروضة على التحويلات البنكية.

  قائمة انتظار طويلة 

فرضت واشنطن العقوبات الاقتصادية على السودان في عام 1997 بتهمة دعمه جماعات إسلامية متطرفة بما فيها تنظيم القاعدة الذي كان زعيمه السابق أسامه بن لادن مقيما في السودان في الفترة من 1992 الى 1996.

وخلال هذه السنوات شددت الإدارات الامريكية العقوبات على الخرطوم لاتهامها بانتهاك حقوق الانسان خاصة في إقليم دارفور الذي يشهد حربا بين الجيش السوداني ومتمردين ينتمون لاقليات منذ أربعة عشر عاما.

ويقول مسؤولون من الطرفين إن العلاقات بين واشنطن والخرطوم تحسنت خلال الشهور الماضية، وفي الثاني عشر اكتوبر القادم سيقرر الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن رفع العقوبات او استمرارها.

  الوضع صعب على المرضى 

تستقبل مستشفى الخرطوم شهريا ألف مريض جديد ويوميا خمسمائة مريض للمتابعة.

ويقول علي الله إن “فترة الانتظار تمتد من ثلاثة إلى أربعة أسابيع وهي فترة طويلة لمريض السرطان”.

ونظرا لضجره من فترة الانتظار الطويلة، يرغب حسن في السفر إلى الهند للعلاج.

والوضع لا يختلف في مركز الخرطوم لسرطان الثدي وهو المرفق الوحيد المتخصص في علاج هذا النوع من السرطان في السودان.

وتؤكد هنيه فضل التي تلقت تدريبا على العلاج بالأشعة في بريطانيا وأسست المركز كمؤسسة خيرية أن جهاز الكشف الاشعاعي بالمركز متوقف عن العمل منذ أسابيع.

وتوضح أن “المشكلة في الصيانة. ليس لدينا وكلاء للشركات لخدمة الاجهزة”.

يجب ان يأتي الفنيون لإصلاح جهاز التخطيط الاشعاعي وهو العامل الرئيس في علاج سرطان الثدي، من مصر او كينيا.

ويصبح الامر مصدرا رئيسيا للقلق عندما تأتي مريضة جديدة للمستشفى قد يكون لديها تورم صغير، ولكن في ظل تعطل جهاز الكشف الاشعاعي من الصعب اكتشافه.

وتقول هنية فضل “لزاما أن نجري كشفا بالاشعة على الثدي. إذا أجرينا الجراحة دون الكشف قد نكتشف بعد شهرين او ثلاثة أن لديها تورما آخر”.

وتؤكد هنية فضل انه في حال رفع العقوبات سيتسنى إصلاح الاجهزة خلال وقت أقصر.

وتضيف “لو مضت الامور بصور صحيحة عندما يأتي المهندسون سيحصلون على قطع الغيار من وكلاء محليين”.

وتقول المريضة غادة محمد علي ذات السبعة وأربعين عاما وأجرت جراحة في ثديها لاستئصال ورم إنها قلقة جدا بسبب تعطل الجهاز.

وتضيف “عندما ناتي لاجراء الفحص ويكون الجهاز معطلا نشعر بالخوف من أن يكون السرطان قد انتشر”.

مختارات

  • 60
    الخرطوم: الجماهير أكد كريستوفر تروت،المبعوث البريطاني للسودان وجنوب السودان، دعم بلاده ومساندتها لقضية رفع العقوبات المفروضة على السودان، داعيًا الخرطوم إلى العمل سويًا مع الإدارة الأمريكية، حتى يأتي القرار المنتظر في أكتوبر "كما يتمنى الجميع". وقال المبعوث البريطاني في تصريح صحفي، عقب لقائه مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود حامد، بالقصر…
    Tags: السودان, الخرطوم, السوداني, الرئيس, العقوبات, يأتي, الأمريكية, العمل, إلى, المفروضة
  • 57
      الخرطوم: الجماهير   قال إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، اليوم الأحد، إن حكومة بلاده لم تتفاوض مع الإدارة الأمريكية من أجل رفع العقوبات المفروضة عليها  على أجندة سرية، مضيفاً "ملفات التفاوض متاحة للجميع".   و أضاف غندور، لدى حديثة في منبر نساء اﻷحزاب والقوى السياسية حول تأجيل رفع العقوبات، إن عملية…
    Tags: العقوبات, السودان, إن, أن, رفع, إلى, الأمريكية
  • 54
    الجماهير: وكالات  في أعقاب تبخر آمال رفع الحظر الاقتصادي الأميركي على السودان، تتجه الخرطوم نحو بكين للحصول على استثمارات جديدة لإنعاش اقتصاد البلاد المتهاوي. ويرزح الاقتصاد السوداني تحت قيود ارتفاع جنوني في معدل التضخم، وانهيار متواصل لقيمة الجنيه السوداني، وتدهور مستمر في الميزان التجاري، وسط ضعف الصادرات والحاجة الماسة لواردات…
    Tags: السودان, أن, إلى, السوداني, الخرطوم, العقوبات, الأمريكية, رفع
  • 47
    الخرطوم: الجماهير قالت الحكومة السودانية يوم الأربعاء، إن "وزارة الخزانة الأمريكية رفعت حظرا كانت فرضته سابقا على مبلغ مالي يخص الخرطوم". وأوضح عبد الرحمن ضرار وزير الدولة في وزارة المالية السودانية في بيان صحفي، أن المبلغ المذكور (لم يحدد قيمته) يخص المركز التجاري والاقتصادي لسفارة السودان في سول عاصمة كوريا…
    Tags: إلى, العقوبات, الأمريكية, أن, رفع, الرئيس, السودان, السوداني, الخرطوم, إن
  • 41
    الجماهير: الخرطوم تراجعت موارد النقد الأجنبي السوداني بنسبة 7 بالمائة على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب وزير الدولة في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي. وأوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، اليوم، عن عبد الرحمن ضرار وزير الدولة في وزارة المالية قوله، إن موارد النقد الأجنبي بلغت 1.099 مليار…
    Tags: العقوبات, السودان, الرئيس, إلى, رفع, الأمريكية, إن, الخرطوم, السوداني

عن محرر

شاهد أيضاً

البشير: الأفارقة ناضجون لحل مشكلات قارتهم دون تدخلات خارجية‎

الخرطوم: الجماهير قال الرئيس السوداني عمر البشير إن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية للجلوس مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *