السودان: إغلاق كافة معابر البلاد أمام حركة السيارات

الخرطوم: الجماهير

أمر نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، مساء الجمعة، بإغلاق كافة معابر السودان أمام حركة السيارات، تحسبا لخروج أو دخول السلاح والسيارات غير المرخصة (بوكو حرام) من وإلى البلاد، دون تحديد موعد لإعادة فتحها.

جاء ذلك خلال ترأس “عبد الرحمن”، اجتماعا لحكومة ولاية شرق دارفور، وأعضاء البرلمان في مدينة الضعين، في ختام جولة قام بها لولايات دارفور استمرت خمسة أيام، في إطار حملة لجمع السلاح في دارفور وكردفان، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وقال نائب الرئيس السوداني، إن 60 ألف سيارة دخلت إلى السودان بطرق غير مشروعة من دول الحدود الغربية بينها ليبيا، دون الإشارة إلى الفترة التي دخلت فيها هذه السيارات للبلاد.

ووجه المسؤول السوداني الرفيع، الجهات المختصة بجمع السلاح غير المسجل (المرخص) في إقليم دارفور، مطالبا بردع كل شخص لم يسلم سلاحه أو سيارته غير المرخصة.

وقال إن “ولايات دارفور تضررت كثيراً من الأسلحة المنتشرة بين المواطنين”.

والأحد الماضي، طالبت الحكومة السودانية المدنيين الذين يملكون أسلحة وذخائر وسيارات غير مرخصة(بوكو حرام)، بتسليهما إلى أقرب نقطة لقوات الجيش أو الشرطة بشكل فوري.

ويشهد إقليم “دارفور” نزاعًا مسلحًا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ 2003، خلف نحو 300 ألف قتيل وشرد قرابة 2.5 مليون شخص، وفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة.

ولا توجد تقديرات رسمية لحجم السلاح المنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور، بينما تشير تقارير غير رسمية إلى أن مئات الآلاف من قطع السلاح تملكها القبائل بما فيها أسلحة ثقيلة “مدافع ورشاشات”.

وأدى اضطراب الأوضاع إلى انتشار السلاح بين العصابات والقبائل المتنافسة على الموارد الشحيحة، من مراعي وغيرها، وفي الأعوام القليلة الماضية، أفادت نشرات بعثة حفظ السلام الدولية في الإقليم (يوناميد) أن النزاع القبلي بات “مصدر العنف الأساسي”.

مختارات

  • 77
    الجماهير: نيالا قال حسبو محمد عبدالرحمن، نائب الرئيس السوداني، يوم الخميس، أن السيارات غير المقننة (بوكو حرام)،التي دخلت البلاد، أضرت بالاقتصاد القومي، وأدت إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق. وتجوب ولايات دارفور ما لا يقل عن 9 ألاف سيارة غير خاضعة للجمارك تم استجلابها من دول الجوار “أفريقيا الوسطى، تشاد،…
    Tags: دارفور, السلاح, السيارات, إلى, أن, المقننة, الرئيس, نائب, حرام, إن
  • 73
    الجماهير: دارفور قررت الرئاسة السودانية يوم الأثنين، منح جميع قواتها النظامية الصلاحيات الكاملة لبدء حملة فورية لجمع السلاح ومصادرة السيارات غير المقننة بإقليم دارفور. وقال حسبو محمد عبد الرحمن، نائب الرئيس السوداني، رئيس اللجنة العليا لجمع السلاح والسيارات غير المقننة، إنه ابتداء من اليوم لن يُسمح لأى مواطن بحمل السلاح…
    Tags: دارفور, السلاح, إلى, المقننة, البلاد, أن, نائب, الرئيس, الرحمن, السودانية
  • 56
     الجماهير: الأناضول دعا عبد الكريم موسى، وزير الشباب والرياضة السوداني، السبت، شباب بلاده إلى التعاون مع الحكومة في جمع السلاح المنتشر في البلاد، ونشر ثقافة السلام. دعوة الوزير جاءت خلال حفل رعاه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والوكالات الأممية المتخصصة، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة السودانية، في العاصمة الخرطوم، بمناسبة اليوم…
    Tags: السلاح, إلى, السودانية, ألف, حملة, جمع, السودان, دارفور
  • 43
    بعد أن ملأوا الأصقاع جوراً وفساداً وسلاحاً؛ يحاولون الآن التنكر لحصاد غرسهم الخبيث عبر تصريحات يطلقونها بكل (حرفشة)؛ وكأنهم أبرياء من هذا القاع المظلم الذي أوصلوا إليه البلاد بالقوة؛ وهيأوا مناخها لسفك الدماء..! فها هو أحد المخادعين من سواعد دكتاتور السودان ومخربي برّه وبحره؛ يتحذلق بأقاويل يباعد بها بين نظامه…
    Tags: دارفور, السلاح, أن, إلى, نائب, إن, السودان, جمع
  • 35
    الخرطوم: الجماهير جددت الرئاسة السودانية، الخميس، دعمها "اللا محدود" للمبادرة الكويتية لرأب الصدع بين قطر والدول المقاطعة لها. جاء ذلك خلال لقاء إبراهيم محمد حامد، مساعد الرئيس السوداني، راشد بن عبدالرحمن النعيمي، السفير القطري لدى الخرطوم،  حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية. وأكد حامد على أن "السودان يدعم المبادرة الكويتية، وكل المبادرات…
    Tags: السودان, السودانية, أن, حسب, السوداني, إلى, حملة, الرئاسة, الرئيس

عن محرر

شاهد أيضاً

البشير: الأفارقة ناضجون لحل مشكلات قارتهم دون تدخلات خارجية‎

الخرطوم: الجماهير قال الرئيس السوداني عمر البشير إن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية للجلوس مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *