فاطمة أحمد إبراهيم

قادة القوى السياسية ينعون الرائدة فاطمة أحمد إبراهيم

 الجماهير: مواقع 

نعى قادة القوى السياسية في السودان، القيادية بالحزب الشيوعي، فاطمة أحمد إبراهيم، التي توفيت صباح السبت، بالعاصمة البريطانية لندن،عن عمر ناهز الـ (85) عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

ونعى زعيم حزب الأمة الصادق المهدي القيادية الراحلة، قائلا:  إنها من رائدات الدعوة لحقوق المرأة، ومن “الناشطات في الدعوة للديمقراطية إبان نظم التسلط الاستبدادي في البلاد”.

وأضاف ” مع اختلافنا الفكري والسياسي حول المصير الوطني، نشهد لها بالاجتهاد في العمل من أجل المبادئ التي آمنت بها”.

وأبدى المهدي حزنه لرحيل فاطمة وهي “في دار الغربة من الوطن”، وتابع “وإن كانت ظروف الاستبداد جعلت المواطنين في غربة داخل الوطن”.

كما نعى ياسر عرمان، الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة عقار،الراحلة قائلاً إنها تستحق وداعاً في ملحمة وطنية تليق بها وبقضايا النساء السودانيات.

وقال إن الراحلة من العناوين المهمة في كتاب نضال المرأة السودانية الحديث، وأطول النخلات النسائية في تاريخنا الوطني بعد رحيل الإستعمار، ومقاتلة عنيدة من أجل تحرر النساء والعدالة الاجتماعية والديمقراطية وضد الشمولية.

وإرتبطت فاطمة بحسب عرمان، بعلاقات وثيقة مع قادة الحركة الشعبية لاسيما جون قرنق ويوسف كوة، داعياً لتشييعها بشكل يعكس إحتجاجاً واسعا ضد الأوضاع المأساوية التي تعيشها النساء السودانيات وإنسان السودان.

ونعى اركو مناوي،رئيس حركة تحرير السودان،  الفقيدة وقال إنها مثلت صفحة ناصعة مليئة بالنضال والتضحيات والإنجازات، مشيراً إلى نضالاتها من أجل قضايا المرأة والدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأوضح أنها شكلت رمزا سودانيا وعالميا في مجال دفاعها عن قضايا المرأة وفرضت نفسها بوعيها ونضالها، مردفاً “دفعت بقضية المرأة خطوات الى الأمام حيث نالت المرأة السودانية بفضل هذا النضال حقوقا مبكرة جدا على المستوى الاقليمي والعالمي”.

من جهته قال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، جبرل آدم بلال، إن الراحلة إحدى أكبر رائدات العمل السياسي النسوي في البلاد، حيث تجاسرت بشخصيتها الجريئة المتفردة وولجت أبواباً لم تكن مشرعة لنساء الوطن في زمانها.

وأضاف “الحركة إذ تنعي الراحلة تعاهدها والشعب السوداني بأنها ستجعل تحقيق أمنية المناضلة الأخيرة في “لمّ أطفال الشوارع” في مقدمة برامجها وإلتزاماتها، كما ستعمل على تحقيق مشروع عمرها في أن تتبوأ المرأة السودانية مكانها الذي يليق بها في ساحات العمل العام”.

بدوره نعى الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصلن الراحلة وقال المتحدث باسم الحزب، محمد سيد أحمد سر الختم، إن حزبه ينعي سياسية مخضرمة عملت في هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي، واحدى رائدات الحركة النسوية في السودان وأول نائبة برلمانية منتخبة في السودان والمنطقة العربية والأفريقية في العام 1965.

وأوضح أن الفقيدة ظلت حاملة للهم الوطني تناضل بجسارة دون أن تلين لها قناة من أجل حرية السودان وكرامة مواطنيه، كما ظلت مثالا يحتذى للنساء السودانيات المتفانيات في خدمة البلاد والعباد.

كما تقدم عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني، بالعزاء لأسرة الراحلة وزملائها في الحزب الشيوعي وأصدقائها ومحبيها، مؤكداً أن الراحلة ستبقى مستقرةً في الذاكرة الوطنية.

واضاف “تشكل وعينا على نضالات فاطمة وتفتحت اذهاننا على سيرتها الناصعة نضالا وصمودا كانت النبراس الذي أضاء لنا الطريق والنور الذي بدد لنا ظلمات التمييز النوعي”.

وأكد أن الراحلة أيقونة الأجيال التي صمدت وصبرت في وجه الدكتاتوريات وتوابيت التمييز النوعي ضد المرأة، لم تلن لها عزيمة أو تنكسر لها شكيمة، حتى وصلنا الى ما وصلنا إليه الآن من حقوق بفضل مجاهدات فاطمة ورفيقاتها الميامين.

مختارات

  • 81
    أمدرمان: الجماهير شهدت العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأربعاء مراسم دفن جثمان المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم، التى وافتها المنية السبت الماضى فى لندن بعد صراع مع المرض. ووسط مشاعر الحزن والآسى، تجمع الآلاف من فئات المجتمع السودانى، وقواه السياسية والتنظيمات النسوية ومنظمات المجتمع المدنى بساحة الانتظار فى مطار الخرطوم لاستقبال الجثمان…
    Tags: فاطمة, السودان, الراحلة, السودانية, أحمد, رئيس, المرأة, السياسية, العام, الحزب
  • 78
    مضت، لتستجم في دار السكينة. فاطمة أحمد ابراهيم. اقترنت في الذهن السودانى، ببيت المتنبى الشهير: " وما التأنيثُ لاسم الشمس عيب، " ولا التذكير فخر للهلال". أول ماتذكر في السودان، يُذكر الوعى.. وتذكر الجسارة، ويذكر النضال.. ويذكر صوت المرأة، يشرئب باذخا: إنه صوتى أنا! فاطمة، كانت صوت المرأة، والسودان إذذاك…
    Tags: فاطمة, المرأة, السودان, الحزب, الشيوعي, أحمد, إبراهيم, قضايا
  • 69
    الخرطوم: الجماهير  غيب الموت اليوم السبت بالعاصمة البريطانية لندن، فاطمة أحمد إبراهيم أول برلمانية في السودان، عن عمر يناهز الـ85 عاماً.  وقالت أسرتها في بيان صحفي: إن جثمانها سينقل للعاصمة السودانية الخرطوم ليشيع في موكب شعبي في وقت يحدد لاحقاً. وتعد إبراهيم أول سيدة من منطقة الشرق الأوسط تتولى رئاسة…
    Tags: السودانية, إبراهيم, أحمد, العام, الشيوعي, العمل, السودان, فاطمة, قضايا, النساء
  • 66
    الخرطوم: الجماهير أصدر الرئيس السوداني عمر البشير ، توجيهات بنقل جثمان الراحلة فاطمة أحمد إبراهيم،التي غيبها الموت اليوم السبت بالعاصمة البريطانية لندن، على نفقة الدولة وإقامة جنازة رسمية باعتبارها من الشخصيات القومية التي خدمت البلاد بتفاني. و نعت رئاسة الجمهورية السودانية، القيادية بالحزب الشيوعي، أحد أبرز قيادات العمل السياسي، والبرلماني…
    Tags: فاطمة, الراحلة, الشيوعي, أحمد, إبراهيم, السوداني, السودان, العمل, الحزب, العام
  • 66
    مشهد أول: في مشهد تشييع الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم ــ رحمة الله عليها ــ تأكدت حقيقة أن نبض هذه البلاد كان ولم يزل دافقاً، وأن المرأة في مجتمع السودان، تظل "كنداكة، كنداكة". كان المشهد تأريخاً لرسوخ المكتسبات التي حققها جيل فاطمة لصالح قضايا وحقوق الإنسان.. قضايا النساء والأطفال على وجه…
    Tags: أن, فاطمة, السوداني, الحزب, الشيوعي, السودان, أحمد, إبراهيم

عن محرر

شاهد أيضاً

البشير: الأفارقة ناضجون لحل مشكلات قارتهم دون تدخلات خارجية‎

الخرطوم: الجماهير قال الرئيس السوداني عمر البشير إن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية للجلوس مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *