فاطمة أحمد إبراهيم أول برلمانية سودانية

التايمز اللندنية تنعي فاطمة أحمد إبراهيم

الجماهير: صحف عالمية 

نعت صحيفة التايمز البريطانية في مقال بعددها اليوم الاثنين الناشطة فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة تتبوأ مقعدا في البرلمان بالسودان بعدما وافتها المنية في لندن أول أمس السبت.

ووصفت الصحيفة فاطمة (82 عاما) بأنها كانت متقدة الحماس وظلت تدافع بلا كلل أو ملل عن حقوق المرأة في بلادها. وقد ظهر حماسها الوقاد أول ما ظهر وهي في سن المراهقة حيث كانت تكتب مقالات بالصحف تحت اسم مستعار تندد فيها بسلطة الاستعمار الإنجليزي في السودان، ودرجت على التعبير عن آرائها في ملصقات كانت تضعها على جدران المباني الحكومية.

وعندما ألغت مدرستها الفصول العلمية بحجة أنها غير مناسبة للبنات، سرعان ما نظمت فاطمة أحمد إبراهيم إضرابا انتهى بإعادة تدريس المناهج العلمية لهن.

وحررت فاطمة مجلة نسوية رائدة وشاركت في تأسيس الاتحاد النسائي السوداني، وكانت أول امرأة تنتخب للبرلمان في السودان عام 1965 ومن أوائل النساء السياسيات في أفريقيا.

وتناولت الصحيفة جوانب من سيرتها الذاتية ونشأتها، مشيرة إلى أنها رابعة ثمانية من أبناء الأسرة التي تقطن مدينة أم درمان على الشاطئ الغربي لنهر النيل المقابل للعاصمة الخرطوم.

وسرد المقال أصعب الفترات التي مرت بها فاطمة في حياتها، ولا سيما عندما أقدم الرئيس جعفر نميري آنذاك على إعدام زوجها الشفيع أحمد الشيخ الذي اقترنت به عام 1969 والذي يشاطرها الانتماء إلى الحزب الشيوعي السوداني. وأثمر زواجهما عن ابن واحد -محمد أحمد- ويعمل حاليا طبيبا في إنجلترا.

وروت صحيفة التايمز في مستهل المقال قصة فاطمة مع رجل إنجليزي أبيض تفوه بعبارات يزدري فيها الركاب السود في حافلة بلندن كانت تستقلها معهم. فنهضت على قدميها وصفقت بيديها ثم بدأت بتوبيخه بعبارات حادة منددة بالإمبراطورية البريطانية ومساوئها.

وقرأت فاطمة كل الأدبيات الشيوعية التي كان يزودها بها شقيقها الأكبر. وعندما كانت في التاسعة عشرة من عمرها انضمت إلى الحزب الشيوعي، الذي كان الحزب السياسي في السودان وكان يسمح بانضمام النساء لعضويته.

وتولت فاطمة رئاسة تحرير مجلة (صوت المرأة)، ثم انتخبت بعد ذلك رئيسة للاتحاد النسائي السوداني في عام 1956. وفي غضون ثلاث سنوات فقط من دخولها البرلمان عام 1965 انتزعت للنساء حق الأجر المتساوي والتعليم العالي وإجازة الوضع.

ووصفت الصحيفة فاطمة بأنها كانت مسلمة “ورعة” لم تفوّت قط صلاة من الصلوات الخمس، لكنها ظلت تهاجم الإسلاميين الأصوليين.

وبقيت فاطمة عقب إعدام زوجها إبان حكم نميري قيد الإقامة الجبرية لمدة عامين ونصف العام. وتعرضت للاعتقال بعد الانقلاب العسكري في 1990 الذي جاء بالرئيس عمر البشير إلى السلطة، لكن أُطلق سراحها بضغط من منظمة العفو الدولية.

وانتقلت بعد ذلك للعيش في مدينة ريدل بمقاطعة سوري بجنوب شرق إنجلترا حيث انخرطت في حملة للدفاع عن حقوق المرأة السودانية، قبل أن تستقر في شقة من غرفة واحدة جنوب غربي لندن لتكون قرب ابنها وأسرته.

وبعد معاناتها من داء السكري انتقلت قبل عامين للعيش في منزل بضاحية كريكلوود شمال غرب لندن.

مختارات

  • 67
    مشهد أول: في مشهد تشييع الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم ــ رحمة الله عليها ــ تأكدت حقيقة أن نبض هذه البلاد كان ولم يزل دافقاً، وأن المرأة في مجتمع السودان، تظل "كنداكة، كنداكة". كان المشهد تأريخاً لرسوخ المكتسبات التي حققها جيل فاطمة لصالح قضايا وحقوق الإنسان.. قضايا النساء والأطفال على وجه…
    Tags: فاطمة, السوداني, الحزب, الشيوعي, السودان, انقلاب, يوليو, أحمد, إبراهيم
  • 66
    اعداد: علاء الدين محمود  (الاسرة كانت تقضي العطلة الصيفية مع أسرة والدي بمدينة القطينة – وهناك بجانب جدتي وعماتي كانت توجد امرأة ، تناديها عماتي (بفضل الرحام).. وكانت أمراة طيبة وكنت أعتقد أنها أخت جدتي حسب معاملتهم, وكنت أحب تلك المرأة جداً وأجلس بجانبها، وهي تطحن الذرة، ثم تعد الكسرة،…
    Tags: فاطمة, المرأة, الاتحاد, النسائي, الحزب, الشيوعي, انقلاب, يوليو, أحمد, إبراهيم
  • 62
    الخرطوم: الجماهير يصل بعد غداً الأربعاء، جثمان القيادية بالحزب الشيوعي وأول برلمانية في السودان فاطمة أحمد إبراهيم،بعد أن وافتها المنية السبت الماضي، بالعاصمة البريطانية لندن،عن عمر ناهز الـ (85) عاماً، بعد صراع طويل مع المعرض. واعلنت اللجنة القومية لتشييع وتأبين الراحلة في تعميم صحافي اليوم  الأثنين، عن وصول الجثمان إلى مطار…
    Tags: إلى, فاطمة, الشيوعي, أحمد, السوداني, أول, لندن, السودان, إبراهيم, الحزب
  • 62
    الخرطوم: الجماهير استقبل السودانيين، قبل قليل بمطار الخرطوم جثمان القيادية بالحزب الشيوعي السوداني، أول برلمانية في افريقيا و الوطن العربي، فاطمة أحمد إبراهيم، التي توفيت بالعاصمة البريطانية لندن السبت الماضي.  وتوافدت حشود غفيرة غطت ساحات المطار منذ ساعات الصباح، و ظهر قادة العمل السياسي و الناشطين و الشباب حاملين صور…
    Tags: فاطمة, أحمد, إبراهيم, لندن, الشيوعي, السوداني, أول, الحزب, انقلاب, يوليو
  • 61
    الخرطوم: الجماهير  غيب الموت اليوم السبت بالعاصمة البريطانية لندن، فاطمة أحمد إبراهيم أول برلمانية في السودان، عن عمر يناهز الـ85 عاماً.  وقالت أسرتها في بيان صحفي: إن جثمانها سينقل للعاصمة السودانية الخرطوم ليشيع في موكب شعبي في وقت يحدد لاحقاً. وتعد إبراهيم أول سيدة من منطقة الشرق الأوسط تتولى رئاسة…
    Tags: إبراهيم, أحمد, أول, الشيوعي, السودان, فاطمة, الحزب, السوداني, يوليو, المرأة

عن محرر

شاهد أيضاً

المهدي يقترح معاهدة أمنية بقيادة تركيا ومصر والسعودية

الجماهير: وكالات  اقترح الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، …