البشير: الأفارقة ناضجون لحل مشكلات قارتهم دون تدخلات خارجية‎

الخرطوم: الجماهير

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن الأفارقة ناضجون بما فيه الكفاية للجلوس مع بعضهم، ومناقشة مشكلات قارتهم، ووضع الحلول دون الحاجة لتدخلات خارجية.

جاء ذلك، خلال استقباله أعضاء مجلس الأحزاب السياسية الإفريقية، مساء الأحد، بالخرطوم، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأضاف البشير أن “موارد القارة الضخمة غير المستغلة حتى الأن، جعلتها مطمعاً للعديد من الدول والشركات العالمية لاستغلال هذه الموارد والاستفادة منها”.

وأشار إلى أنه ” يجب العمل على حل الصراعات في إفريقيا، لأنها تهدر الموارد، وتزعزع الأمن والسلام والاستقرار، وتهدر طاقات الشباب في حمل السلاح والقتال”.

وانتخب الاجتماع الثالث للجمعية العمومية لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية، في وقت سابق اليوم النيجيرية رحماتو تجاني عليو، لرئاسة المجلس كأول سيدة تتولى المنصب، خلفاً لديفيس مويلا.

وشارك في الاجتماعات 32 حزباً سياسياً من 24 دولة إفريقية، من دون الكشف عن عدد الأصوات التي نالتها الرئيسة الجديدة.

وكانت الاجتماعات بدأت السبت، واستضافتها العاصمة الخرطوم،وناقشت أداء المجلس والأمانة العامة في الدورة الماضية، وإجازة خطة الدورة المقبلة وانتخاب رئيس وباقي الهياكل المكونة للمجلس.

وشارك في اجتماعات الجمعية العمومية 10 دول من إقليم شرق إفريقيا، و3 دول من إقليم جنوب إفريقيا، و5 دول من الإقليم الغربي، و3 دول من الإقليم الأوسط، ومن الإقليم الشمالي 3 دول.

وتمثل عضوية الدولة في مجلس الأحزاب الإفريقي، بالحزب الحاكم في الدولة، والحزب الثاني صاحب أكبر عضويه في برلمان بلاده.

وأعلن عن تأسيس مجلس الأحزاب السياسية الإفريقية، في إبريل 2013، ويتخذ من العاصمة الخرطوم مقرًا دائمًا له، وتصل مدة ولاية الرئيس 4 سنوات.

وشارك في مؤتمره التأسيسي 45 حزبًا، من 34 دولة، من أقاليم إفريقيا الخمسة.

مختارات

  • 51
    الخرطوم: الجماهير تسلم الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأربعاء، رسالة خطية من نظيره بجنوب السودان سلفاكير ميارديت، حول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها. وأفادت وكالة الأنباء السودانية أن الرسالة تسلمها نائب الرئيس السوداني بكري حسن صالح، لدى استقباله اليوم وفدا من جنوب السودان برئاسة مستشارها الأمني توت قالواك ماتيم. وأكد صالح…
    Tags: السودان, جنوب, الرئيس, السوداني, السودانية, دولة, البشير, الخرطوم
  • 47
    الخرطوم: الجماهير   قال الرئيس الرئيس السوداني، عمر البشير، مساء الأحد، إن عدم تعرض الكنائس أو المؤسسات المسيحية إلى أي اعتداء في السودان يؤكد أن الأخوة المسيحيين ينعمون بالسلام ويعيشون في محبة". وواجهت الحكومة السودانية في الأشهر الأخيرة موجة انتقادات واسعة من منظمات وجهات دولية وقوى معارضة بعد اتهامها بانتهاك…
    Tags: السودان, أن, رئيس, البشير, الرئيس, السودانية, الخرطوم
  • 45
    الخرطوم: الجماهير اجتمع الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الأربعاء،بمجلس الدفاع والأمن الوطني،لتقييم المهددات على السواحل السودانية. وأفادت وكالة الأنباء السودانية (سونا) ، أن مجلس الدفاع والأمن الوطني، بحث أهمية البحر الأحمر، لارتباطه بالأمن وحركة التجارة والملاحة والانتشار العسكري البحري وفرض النفوذ وما ينتج عن ذلك من مهددات. وأوضح الدكتور فضل عبدالله فضل…
    Tags: أن, السودانية, السوداني, مجلس, المجلس, اجتماعات, المقبلة, الاجتماعات, الأنباء, وكالة
  • 44
    الخرطوم: الجماهير تلقى الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الثلاثاء، دعوة من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي للمشاركة في منتدى "أفريقيا 2017" المزمع عقده بمنتجع شرم الشيخ في جنوب سيناء ديسمبر المقبل. وينتظرأن يشارك في فعاليات منتدى "أفريقيا 2017" الذي يقام تحت شعار "التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم"، عدد من رؤساء…
    Tags: البشير, عمر, السوداني, الرئيس, الجماهير, دول, السودانية, إن, بالخرطوم, أن
  • 41
    الجماهير: وكالات    غادر ماتيي سيمبليس سارنجي، رئيس وزراء إفريقيا الوسطى، اليوم الجمعة، الخرطوم، عقب زيارة رسمية استغرقت عدة أيام لتدعيم العلاقات بين البلدين. وخلال الزيارة، التقى سارنجي، بالرئيس السوداني عمر البشير، حيث سلمه رسالة خطية من رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى "فاوستين أركانج كواديرا" والتي تخص العلاقات بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك. و أجرى،…
    Tags: رئيس, السوداني, إفريقيا, الخرطوم, السودان, السودانية, الجماهير, عمر, البشير, الرئيس

عن محرر

شاهد أيضاً

سيناتور أمريكي يبحث في الخرطوم مرحلة ما بعد رفع العقوبات

الجماهير:وكالات  بحث وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي، مع عضو الكونغرس الأمريكي السيناتور جورج هولدينق، …