تايمز: معالم السودان الأجمل للسياحة في أفريقيا

الجماهير: صحف عالمية

أفردت صحيفة تايمز البريطانية مساحة في عدد اليوم السبت لمقال بقلم سائح غربي، دوّن فيه انطباعاته عن زيارة قام بها مؤخرا إلى السودان بغرض التعرف على مدنه التاريخية وحضارته القديمة.

وتحت عنوان “في عمق الصحراء بالسودان القديم”، قال توم شيسشاير إن السودان بلد قلما يزوره الأجانب، وفيه من الأهرامات أكثر بكثير مما لدى مصر.

ووصف شيسشاير -وهو بريطاني زار 94 دولة حول العالم وألف سبعة كتب في أدب الرحلات- أهرامات السودان بأنها من أروع وأفضل المعالم السياحية في قارة أفريقيا. وقال إن تلك الأهرامات -التي تقع في بلدة مروي القديمة (البجراوية) شمال البلاد- تبدو للناظر إليها من بعيد كأسنان في فم فاغر.

ومع أن أهرامات الجيزة المصرية أكبر حجما، فإن نظائرها في مروي القديمة تثير كوامن الذكريات والعواطف بشكل لا يُصدق، بحسب تعبير المقال.

وعلى الرغم من أن السودان بلد مترامي الأطراف يعاني من اضطرابات في جنوبه وغربه، فإن ذلك لم يؤثر على أمن الأجانب وسلامة الزائرين لمعالمه التاريخية البارزة في العاصمة الخرطوم، والمناطق الشمالية منها حتى الحدود مع مصر.

ونبه الكاتب إلى أن وزارة الخارجية البريطانية تنصح بزيارة ذلك البلد خلال الفترة ما بين أكتوبر وأبريل، حيث تكون درجات الحرارة معتدلة وتقدم وكالات السفر البريطانية المتخصصة عروضا لرحلات سياحية إليه.

وقال إن السودان على مشارف أن يكون مسرحا لتصوير فيلم ضخم من إنتاج هوليود، تقوم بدور البطولة فيه الممثلة الشهيرة أنجلينا جولي التي ستزوره لهذا الغرض في سبتمبر.

والفيلم الذي يحمل عنوان “التاريخ بدأ من هنا”، يحكي قصة ملكة “مروية” عظيمة حكمت في فترة من الفترات مملكة كوش النوبية القديمة وعاصمتها مروي.

وسرد الكاتب في مقاله ما شاهده في الخرطوم من مواقع سياحية بارزة، كبيت الخليفة في أم درمان وضريح الإمام محمد أحمد المهدي هناك، واستمتع بمنظر ملتقى النيلين الأبيض والأزرق، وانتهز الفرصة ليروي بإيجاز ما ألحقه أنصار المهدي من هزيمة بالحاكم الإنجليزي في السودان تشارلس غوردون الذي قُتل وقُطعت رأسه عندما اقتحم السودانيون قصره المطل على النيل الأزرق.

وفي أم درمان نفسها، شاهد السائح البريطاني ما يعج به أكبر أسواقها من صنوف السلع والمنتوجات المحلية من الحقائب المصنوعة من جلود التماسيح والثعابين والتحف والمسابح المصنوعة من العاج.

ثم دلف بعد ذلك إلى الحديث عن المعالم الأثرية في شمال السودان، ولا سيما في منطقة جبل البركل القريبة من مدينة كريمة، ومعبد “أباداماك” -“إله الحرب” عند النوبيين القدماء- في منطقة النقعة التي تبعد زهاء 170 كلم إلى الشمال الشرقي من الخرطوم.

مختارات

  • 64
    الجماهير: وكالات  رغم روعتها وتاريخها الذي يمتد لألفي عام، إلا أن أهرامات السودان شمال شرقي العاصمة الخرطوم لا تزال تنتظر وسط الصحراء من يسبر أغوارها. وتقع الأهرامات في مدينة مروي الأثرية التي تبعد نحو 200 كم عن الخرطوم، ويبلغ عددها 225 هرما، بنيت في الفترة بين عامي 720 و300 قبل…
    Tags: الأهرامات, أن, إلى, أهرامات, السودان, الخرطوم, مروي, مدينة, أكبر, إن
  • 41
    الخرطوم: الجماهير قال عبد القادر محمد حسن الأمين العام للجنة الوطنية السودانية للتربية والعلوم والثقافة، اليوم الأربعاء، إن "ظاهرة سرقة وتهريب الآثار من أقوى المهددات التي تواجه البلاد في الفترة الحالية". جاء ذلك خلال كلمته في جلسة عمل للبرلمان السوداني حول حماية الآثار. ودعا حسن "الحكومة لتقديم مزيد من الجهود…
    Tags: إن, الاثار, السودان
  • 32
    الجماهير: وكالات  حملت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأثنين،مسئولية توتر العلاقات بين القاهرة والخرطوم، إلى التدخلات السلبية من أطراف خارجية _ لم تسميها_  و التناول الإعلامي بين البلدين .   وقال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية لإحدى الفضائيات الخاصة تعليقاً على زيارة سامح شكري، وزير الخارجية المصري، المقررة للخرطوم…
    Tags: مصر, إلى, أن, الخرطوم, إن, السودان
  • 32
    الجماهير: وكالات  أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الجمعة، أن السلطات المصرية اعتقلت خلال الأسبوع الماضي "222" مواطناً سودانيناً بمحلية حلايب المتنازع حولها وتقديمهم للنيابة المصرية التي أحالتهم  بدورها إلى جهات إدارية. وقالت قيادات من الإدارة الأهلية بمحلية حلايب،في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية (مقرب من الحكومة)إن السلطات المصرية نفذت حملاتها وسط السكان في مناطق…
    Tags: إلى, إن, مصر, السودان
  • 31
    الخرطوم: الجماهير    أعلن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الخميس، أنّ رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، قَبل دعوة نظيره المصري، لزيارة القاهرة بغية توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين. جاء ذلك عقب لقاء جمع صالح، اليوم، بمكتبه بالخرطوم، بـ "شكري"، عقب اختتام اجتماعات لجنة التشاور السياسي السودانية المصرية. ووصل…
    Tags: الخرطوم, إلى, التاريخية, السودان, مصر

عن محرر

شاهد أيضاً

المهدي يقترح معاهدة أمنية بقيادة تركيا ومصر والسعودية

الجماهير: وكالات  اقترح الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، …