خبراء: مواقف الدول الإفريقية من الأزمة الخليجية إيجابية

الجماهير: وكالات 

قال خبراء ومسؤولون أفارقة، اليوم الإثنين، إن “موقف الدول الإفريقية من الأزمة الخليجية إيجابي ومنسجم مع القانون الدولي”.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جامعة قطر بحثت العلاقات الخليجية الإفريقية ومستقبلها، في ضوء التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها القارة، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وتطرقت الندوة التي حضرها مسؤولون في الجامعة وعدد من المهتمين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب إلى الأزمة الخليجية الراهنة، وموقف دول القارة الإفريقية منها، ومدى تأثيرها على العلاقات بين الخليج وإفريقيا.

أفياري علمي، الأستاذ المشارك في برنامج دراسات الخليج بجامعة قطر، قال إن “موقف الدول الإفريقية من الحصار المفروض على قطر إيجابي للغاية ومنسجم مع القانون الدولي”.

وأوضح أن “الدول الإفريقية رفضت الانصياع لضغوط دول الحصار لقطع علاقاتها مع قطر، ودعت إلى حل الأزمة عبر الحوار”.

وحذر علمي من “تداعيات هذه الأزمة على العلاقات الخليجية وبقية أقاليم العالم”.

وأكد أن “العلاقات التاريخية بين القارة والخليج ضاربة في القدم عبر علاقات الجوار والتجارة، مشيرا إلى العوامل الرئيسية التي تحتم التعاون بين الجانبين”.

من جانبه، استعرض وزير المالية السابق في دولة جنوب إفريقيا، برافين جوردن، وأستاذ الاقتصاد في جامعة كيب تاون هارون بوهرات “دور قطر الدولي وعلاقاتها المتميزة مع الدول الإفريقية، وواقع القارة السياسي والاقتصادي”.

وأشار جوردن، في مداخلته إلى “الدور الكبير الذي تلعبه قطر على الصعيد الدولي وعلاقاتها المتميزة مع الدول الإفريقية، وإمكانية استغلال ذلك في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تلك الدول والمنطقة”.

من جهته، تناول أستاذ الاقتصاد في جامعة كيب تاون، الدكتور هارون بوهرات بالتفصيل الصعود الاقتصادي في بعض اقتصادات إفريقيا وإيجابياته وسلبياته.

وحذر من “خطر الركود الاقتصادي وعدم تنويع الصناعات الإفريقية وتركيز القارة على الاقتصاد الريعي”.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

وفرضت تلك الدول مقاطعة، شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية؛ ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة، يعتمدون بشكل أساسي على الواردات في تلبية معظم حاجياتهم الغذائية.

مختارات

  • 64
    الجماهير: وكالات    أعلنت قطر، اليوم الإثنين، أنها "تقدمت بشكوى رسمية إلى جهاز تسوية النزاعات التابع لمنظمة التجارة العالمية ضدّ الدول التي فرضت حصارًا عليها، وذلك "لخرقها القوانين والاتفاقيات". وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية في بيان اليوم، إن "دول الحصار قامت "بخرق القوانين والاتفاقيات الأساسية في منظمة التجارة العالمية، وخاصة…
    Tags: قطر, الدول, الاقتصاد, دول, إن, الحصار, أن, تلك, الاقتصادية, علاقاتها
  • 62
    الجماهير: وكالات    "استعداد جيد للصمود أمام الحصار"، هذا ما وصفت به صحيفة أمريكية طريقة تعامل قطر مع المقاطعة التي فرضتها عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر. ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا تشير فيه إلى كيفية صمود قطر أمام "الحصار".وأوضحت الصحيفة قائلة إن قطر بدت كأنها قادرة على الصمود أمام المقاطعة…
    Tags: قطر, أن, إلى, أزمة, الخليج, حصار
  • 61
    الجماهير: وكالات  قال جاسم السليطي وزير المواصلات القطري، الأحد، إن بلاده "تخطط لبناء منظومة متكاملة من النقل بالتعاون مع شركائها"، لمرحلة ما بعد المقاطعة من قبل الدول الأربع. وأوضح السليطي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن الدوحة اجتازت مرحلة تأثير الحصار، وتخطط لبناء منظومة متكاملة من النقل، تعتمد…
    Tags: قطر, الدول, إغلاق, أن, الدولي, الحصار, إن, تلك, علاقاتها, أزمة
  • 58
    الجماهير: وكالات  ناقش الرئيس دونالد ترامب وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الثلاثاء الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة الخليجية بين قطر وأربع دول عربية قطعت علاقاتها مع الدوحة قبل أكثر من ثلاثة أشهر. وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس أكد في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي أهمية…
    Tags: قطر, الأزمة, الخليجية, الدول, أن, إن, العلاقات, دول, علاقاتها, أزمة
  • 57
    الجماهير: وكالات    يعقد وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين والإمارات يومي السبت والأحد اجتماعا في المنامة لمناقشة تطورات الأزمة مع قطر. ويأتي الاجتماع في إطار ما اتفق عليه وزراء الدول الأربع خلال اجتماعهم في القاهرة في الخامس من تموز/يوليو الجاري، حسب بيان للخارجية المصرية. وقال البيان إن الاجتماعات تهدف إلى…
    Tags: الدول, قطر, الأزمة, دول, علاقاتها, الخليج, الحصار, إلى, إن, أزمة

عن محرر

شاهد أيضاً

الدوحة تؤكد اعتقال 20 من مواطني المنامة

الجماهير: وكالات  قالت قطر الثلاثاء إنها تحتجز 20 بحارا دخلوا مياهها الإقليمية على متن 15 …