سيناتور أمريكي يبحث في الخرطوم مرحلة ما بعد رفع العقوبات

الجماهير:وكالات 

بحث وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي، مع عضو الكونغرس الأمريكي السيناتور جورج هولدينق، اليوم الأربعاء، مرحلة ما بعد رفع كامل العقوبات الاقتصادية عن الخرطوم.

وقال الركابي، إن بلاده قد “أوفت بالتزاماتها، وتتطلع لتفي الحكومة الأمريكية بالتزاماتها برفع العقوبات في الوقت المحدد 12 أكتوبر المقبل”، وفق بيان للوزارة حصلت عليه الأناضول.

وتوقع الوزير السوداني صدور “قرار إيجابي” من الكونغرس والسلطات الأمريكية خلال الفترة المقبلة بخصوص رفع العقوبات الاقتصادية.

وتأمل الخرطوم أن ترفع واشنطن العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها منذ 1997، مع اقتراب موعد انتهاء المهلة المحددة من قبل الرئيس دونالد ترامب في 12 أكتوبر المقبل.

وفي يناير  الماضي، أمر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما برفع جزئي للعقوبات الاقتصادية بهدف “تشجيع الحكومة السودانية للمحافظة على جهودها المبذولة بشأن حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب”.

من جانبه، قال عضو الكونغرس جورج هولدينق، بحسب البيان، إن زيارة الخرطوم تستهدف “الوقوف على الإجراءات والترتيبات التي سيتخذها السودان، حال رفع العقوبات الأمريكية عنه”.

ولم يكشف البيان عن مدة زيارة هولدينق للسودان.

وفي السياق ذاته، دعا الوزير السوداني إلى ضرورة دعم المجتمع الدولي لبلاده لإعفاء ديونه الخارجية وتقديم المساعدات المطلوبة لتحمل تكلفة إيواء اللاجئين.

ونوه الركابي إلى أن السودان “ظل يؤوي اللاجئين دون أي دعم يذكر من المجتمع الدولي مقارنة بالدول الشبيهة”.

وأشار إلى تفهم الحكومة الأمريكية لطبيعة موقع السودان كمعبر للهجرة الخارجية وصعوبة التحكم فيها.

وقال الرئيس السوداني عمر البشير، خلال منتدى الدوحة السابع عشر الذي خصص لقضية اللاجئين، في مايو / أيار الماضي، إن بلاده تستضيف مليوني لاجئ من دون تحديد جنسياتهم، غير أن أغلبهم من الجارة جنوب السودان.

مختارات

  • 78
    الخرطوم: الجماهير قال إبراهيم غندور وزير الخارجية السوداني السبت، إن زيارات الوفود الأمريكية للخرطوم موخرا تهدف إلى تقييم الأوضاع، قبل أسابيع من الموعد المحدد لاحتمال رفع العقوبات الأمريكية عن السودان. جاء ذلك في تصريح لوزير الخارجية السوداني، عقب تقديمه التهنئة بعيد الأضحى المبارك إلى نائب الرئيس السوداني رئيس الوزراء بكري…
    Tags: السودان, العقوبات, الخرطوم, إلى, الأمريكية, الأمريكي, السوداني, الخارجية, رفع, الرئيس
  • 77
    الجماهير: وكالات  قال الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، إن "الوضع الطبيعي" هو رفع العقوبات عن بلاده "نسبة لالتزام السودان بتنفيذ كافة المسارات التي تم الاتفاق عليها بشهادة الولايات المتحدة نفسها". كلام البشير جاء خلال لقائه في العاصمة الخرطوم، مجموعة من الخبراء والناشطين الإعلامين الأمريكيين برئاسة كينث كارلسون، بحسب وكالة الأنباء…
    Tags: السودان, العقوبات, البشير, رفع, الأمريكية, الرئيس, الحكومة, الخرطوم, أوباما, باراك
  • 75
    الجماهير: وكالات  قال مستشار الرئيس الامريكي لشئون الأمن الداخلي ومكافحة الارهاب توماس بوسرت انهم أمضوا وقتاً طويلاً في بحث موضوع السودان على أعلى المستويات. و بحث وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية حاليا، مع مستشار الرئيس الأمريكي، لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، توم بوسارت، تحضيرات اتخاذ…
    Tags: السودان, أن, إلى, الإرهاب, الأمريكية, الرئيس, العقوبات, بحث, الخارجية, الاقتصادية
  • 73
    الجماهير: وكالات  قال مسؤول أمريكي، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تستعد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ فترة طويلة على السودان، بعد الذي تحقق من تحسن في ملف حقوق الإنسان وتقدم في مواجهة الإرهاب. وأضاف المسؤول لوكالة "رويترز"، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنه من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس دونالد…
    Tags: العقوبات, السودان, رفع, ترامب, الرئيس, المفروضة, أوباما, أكتوبر, دونالد, باراك
  • 72
    الجماهير: وكالات   قال الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، إن العقوبات الاقتصادية الأمريكية أصابت المواطن السوداني بضيق معيشي، معتبرا أن إنهاء الحرب وتحقيق السلام في بلاده يتطلب تضافر الجهود الوطنية للتغلب عن تلك تأثيرات تلك العقوبات. جاء ذلك في خطابه أمام المؤتمر الـ14 لاجتماعات لجنة الأمن والمخابرات التابعة للاتحاد الإفريقي، المعروفة…
    Tags: العقوبات, الاقتصادية, الأمريكية, البشير, أن, الرئيس, السوداني, ترامب, رفع, السودان

عن محرر

شاهد أيضاً

المهدي يقترح معاهدة أمنية بقيادة تركيا ومصر والسعودية

الجماهير: وكالات  اقترح الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، …