This domain has recently been listed in the marketplace. Please click here to inquire.

spamcheckr.com

البشير

البشير يطالب مواطني دارفور بتسليم أسلحتهم طوعًا للسلطات

الجماهير: وكالات 

طالب الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الخميس، المواطنين بإقليم دارفور، غربي البلاد، بتسليم الأسلحة طوعًا إلى الأجهزة الأمنية، لتحقيق الأمن والاستقرار.

وقال البشير، في خطاب جماهيري بمدينة نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور، بثه التلفزيون الرسمي، “على المواطنين تسليم أسلحتهم طوعًا للأجهزة الأمنية لتحقيق الأمن والاستقرار، ورتق النسيج الاجتماعي”.

ودعا البشير النازحين للعودة إلى قراهم لمباشرة حياتهم الطبيعية، في أعقاب فرض هيبة الدولة.

واتهم البشير حركات التمرد “بتعطيل مشروعات التنمية، وزعزعة الأمن والاستقرار في دارفور”.

ووصل البشير، صباح اليوم إلى مدينة “نيالا”، قادمًا إليها من مدينة “الجنينة” عاصمة ولاية غرب دارفور، في زيارة تستغرق 3 أيام.

وفي 6 أغسطس الماضي، طالبت السلطات السودانية، المدنيين الذين يملكون أسلحة وذخائر وسيارات غير مرخصة، بتسليهما إلى أقرب نقطة لقوات الجيش أو الشرطة بشكل فوري.

وفي 22 من الشهر ذاته، أصدر النائب العام السوداني عمر أحمد، قرارًا بإنشاء نيابة متخصصة لمكافحة جرائم الإرهاب، والأسلحة والذخيرة.

وبعد ذلك بيومين، أعلنت السلطات السودانية جمع 1150 قطعة سلاح غير مرخصة، ومصادرة 85 سيارة دفع رباعي غير مقننة (دخلت البلاد بطريقة غير شرعية) في ولاية شرق دارفور.

ويشهد إقليم دارفور، (يتكون من 5 ولايات)، نزاعًا مسلحًا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ 2003، خلف نحو 300 ألف قتيل، وشرد قرابة 2.5 مليون شخص، وفقًا لإحصاءات الأمم المتحدة.

ولا توجد تقديرات رسمية لحجم السلاح المنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور، فيما تشير تقارير غير رسمية إلى أن مئات الآلاف من قطع السلاح تملكها القبائل، بما فيها أسلحة ثقيلة “مدافع ورشاشات”.

وأدى اضطراب الأوضاع إلى انتشار السلاح بين العصابات والقبائل المتنافسة على الموارد الشحيحة، من مراع وغيرها، وفي الأعوام القليلة الماضية أفادت نشرات بعثة حفظ السلام الدولية في الإقليم (يوناميد) بأن النزاع القبلي بات “مصدر العنف الأساسي”.

مختارات

  • 77
    الخرطوم: الجماهير أعلنت السلطات السودانية، الأحد، أنها جمعت أكثر من 6 آلاف قطعة سلاح غير مرخصة في ولاية غرب كردفان، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سونا). جاء ذلك خلال كلمة لنائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، في احتفال شهدته منطقة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان، بمناسبة المرحلة الأولى من جمع…
    Tags: جمع, مرخصة, السلاح, ولاية, دارفور, السودانية, السوداني, السلطات, البلاد, القبائل
  • 69
    الخرطوم: الجماهير أعلنت السلطات السودانية، اليوم الخميس، جمعها ألفا و150 قطعة سلاح غير مرخصة في ولاية شرق دارفور غربي البلاد. وقال والي ولاية شرق دارفور أنس عمر، في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية (مقرب من الحكومة) على موقعه الإلكتروني، إن "الحكومة جمعت ألفا و150 قطعة سلاح غير مرخصة، وصادرت…
    Tags: السلاح, دارفور, إلى, جمع, مرخصة, عمر, السوداني, أسلحة, رسمية, البشير
  • 65
    الجماهير: دارفور قررت الرئاسة السودانية يوم الأثنين، منح جميع قواتها النظامية الصلاحيات الكاملة لبدء حملة فورية لجمع السلاح ومصادرة السيارات غير المقننة بإقليم دارفور. وقال حسبو محمد عبد الرحمن، نائب الرئيس السوداني، رئيس اللجنة العليا لجمع السلاح والسيارات غير المقننة، إنه ابتداء من اليوم لن يُسمح لأى مواطن بحمل السلاح…
    Tags: دارفور, السلاح, الأمن, إلى, البلاد, المواطنين, الرئيس, السودانية, حملة, جمع
  • 63
    الخرطوم: الجماهير شدد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأربعاء، على ضرورة جمع السلاح في دارفور، لتصبح خالية من السلاح في وقت وجيز. وقال البشير لدى لقائه والي ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف في القصر الجمهوري، إن "عملية جمع السلاح في دارفور تمثل أولوية قصوى للحكومة، ولا بد من المضي…
    Tags: السلاح, دارفور, البشير, جمع, السوداني, القبائل, رسمية, الجيش, أسلحة, حملة
  • 57
    الجماهير: وكالات دعا الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الثلاثاء، ضحايا النزاع في دارفور الذين غادروا الاقليم للعودة الى منازلهم، مؤكدا أن دارفور يتعافى من الحرب التي خلفت آلاف القتلى. ومنذ 2003، تاريخ بداية النزاع في الاقليم الذي يساوي مساحة فرنسا، يعيش اكثر من 2.5 مليون شخص في مخيمات بعدما شردوا…
    Tags: البشير, دارفور, السلاح, حملة, جمع

عن محرر

شاهد أيضاً

المهدي يقترح معاهدة أمنية بقيادة تركيا ومصر والسعودية

الجماهير: وكالات  اقترح الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، …