قرب إعلان مصير العقوبات يصعد بالجنيه السوداني في “السوق الموازية”

 الجماهير: وكالات

صعدت العملة المحلية في السودان (الجنيه) داخل السوق الموازية، الخميس، مع قرب موعد الإعلان عن مصير رفع العقوبات الأمريكية على الخرطوم، بعد 20 عاما من فرضها.

وقال متعاملون مع سوق العملات السوداء، بالعاصمة السودانية الخرطوم، إن ارتباكاً وتراجعاً في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه، مع تبقي أسبوعين على قرار تحديد مصير رفع العقوبات 12 أكتوبر.

وتراجع سعر شراء الدولار الأمريكي أمام الجنيه السوداني إلى 20.15 جنيها اليوم، مقابل 20.50 الأربعاء، بينما كان السعر يوم الأحد الماضي 21.70 جنيه.

وتراوح سعر البيع بين 20 – 19.80 جنيها اليوم، مقارنة مع 19.70 أمس الأربعاء و20.50 جنيها الأحد الماضي.

وتوقع المتعاملون في حديث مع الأناضول، استمرار انخفاض سعر صرف الدولار إلى حين اعلان رفع العقوبات، بسبب اندفاع عدد كبير من مدخري النقد الأجنبي إلى عرضه في الأسواق تجنبا لتراجع الأسعار.

كان وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي، توقع أمس الأربعاء، حدوث انفراج في النقد الأجنبي بصورة تدريجية، حال الإعلان عن رفع العقوبات بحق الخرطوم.

وتأمل الخرطوم أن ترفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة عليها منذ 1997، مع اقتراب موعد انتهاء المهلة المحدّدة من قبل ترامب في 12 أكتوبر/ تشرين أول المقبل.

وحرمت العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، من فرصة حصوله على ودائع أو قروض من المنظمات الدولية، فضلا عن صعوبة التحويلات الخارجية من والى البلاد.

وأدى شح النقد الأجنبي في البلاد، إلى ظهور السوق الموازية، إلى جانب السوق الرسمية التي يبلغ فيها سعر الصرف 6.7 جنيهات للدولار الواحد.

مختارات

  • 77
    الجماهير: الخرطوم تراجعت موارد النقد الأجنبي السوداني بنسبة 7 بالمائة على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب وزير الدولة في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي. وأوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، اليوم، عن عبد الرحمن ضرار وزير الدولة في وزارة المالية قوله، إن موارد النقد الأجنبي بلغت 1.099 مليار…
    Tags: الأجنبي, النقد, العقوبات, السودان, السوق, إلى, الأمريكي, رفع, الأمريكية, الموازية
  • 77
    الجماهير: وكالات  قالت "وكالة السودان للأنباء" (سونا) اليوم الأربعاء، إن معدل التضخم السنوي في البلاد ارتفع إلى 34.61 في المئة في أغسطس الماضي من 34.23 في المئة في يوليو السابق له، وذلك قبل أسابيع من القرار المتوقع للولايات المتحدة في شأن العقوبات التي تضغط على الاقتصاد السوداني، إذ ستقرر واشنطن…
    Tags: إلى, السودان, العقوبات, السوداني, البلاد, الجنيه, الأربعاء, رفع, الخرطوم, الأمريكية
  • 61
    الجماهير: وكالات  في أعقاب تبخر آمال رفع الحظر الاقتصادي الأميركي على السودان، تتجه الخرطوم نحو بكين للحصول على استثمارات جديدة لإنعاش اقتصاد البلاد المتهاوي. ويرزح الاقتصاد السوداني تحت قيود ارتفاع جنوني في معدل التضخم، وانهيار متواصل لقيمة الجنيه السوداني، وتدهور مستمر في الميزان التجاري، وسط ضعف الصادرات والحاجة الماسة لواردات…
    Tags: السودان, إلى, السوداني, الخرطوم, العقوبات, الأمريكية, الجنيه, رفع
  • 58
    الخرطوم: الجماهير قررت الولايات المتحدة اليوم إلغاء العقوبات الاقتصادية فيما يتعلق بالسودان وحكومته بموجب الأمرين التنفيذيين 13067 و 13412،بعد 20 عاما من الحصار تحت دعاوى برعاية الإرهاب وتقيّد الحريات العامة في البلاد والعمل على إثارة حروب في المنطقة، ماهي أضرار العقوبات التي أستمرت لعقدين على الخرطوم .  محاولات فاشلة  حاول السودان…
    Tags: العقوبات, إلى, السودان, الاقتصادية, السوداني, الأمريكي, الأمريكية, الخرطوم, رفع
  • 58
    الخرطوم: الجماهير أكد كريستوفر تروت،المبعوث البريطاني للسودان وجنوب السودان، دعم بلاده ومساندتها لقضية رفع العقوبات المفروضة على السودان، داعيًا الخرطوم إلى العمل سويًا مع الإدارة الأمريكية، حتى يأتي القرار المنتظر في أكتوبر "كما يتمنى الجميع". وقال المبعوث البريطاني في تصريح صحفي، عقب لقائه مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود حامد، بالقصر…
    Tags: السودان, الخرطوم, السوداني, العقوبات, أكتوبر, البلاد, الأمريكية, إلى, المفروضة, رفع

عن محرر

شاهد أيضاً

المهدي يقترح معاهدة أمنية بقيادة تركيا ومصر والسعودية

الجماهير: وكالات  اقترح الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *