السيادة
شمائل النور

شمائل النور تكتب.. تضليل.! 

السيادة
شمائل النور

قبل أيام قليلة، مهد البرلمان لملامح موازنة العام 2018م، حيث أنَّ النصيب الأكبر منها سوف يذهب لبندي الأمن والدفاع، وهو ما جرت عليه موازنات الأعوام الماضية، ما يعني أنَّ إجراءات قاسية يترتب عليها ما هو أسوأ من الوضع المعيشي الحالي.
لكن، ومع هذا الخبر الذي أمّن على ملامح موازنة 2018م، النائب الأول رئيس الوزراء “بكري حسن صالح”، اجتمع أمس بلجنة ديون السودان الخارجية، ووفقاً للخبر المنشور، هدف الاجتماع لبحث خطة التحرك المشترك لإعفاء الديون الخارجية.

ويتابع الخبر المنشور في (الصحافة) وتضمنت الخطة المشتركة المتطلبات الفنية واللوجستية المتعلقة بإعفاء الديون، وتعزيز التواصل الخارجي مع المؤسسات الإقليمية والدولية لمعالجة الدَّين، وأكد الاجتماع على ضرورة الاستمرار في جهود الإصلاح الاقتصادي.
ليس معقولاً، أن تقرأ خبراً يتعلق بموازنة 2018م التي سيذهب النصيب الأكبر منها للأمن والدفاع، وفي ذات الوقت تقرأ خبراً عن تحرك السودان لإعفاء الديون الخارجية.
قالها السفير البريطاني السابق “بيتر تيبر” بوضوح (من المستحيل إعفاء ديون السودان والحكومة تخصص أكثر من 70% من الميزانية للأمن والعمل العسكري وليس على الخدمات من صحة وتعليم وغيرها)، وقال (إنها شروط عالمية ليس المعني بها السودان، والحكومة تعي تماماً ما يجب أن تفعل لتحصل على إعفاء الديون).
وبعيداً عن حديث البريطاني، فإن إعفاء ديون السودان الخارجية، تتصل مباشرة بوجود السودان في قائمة الدول التي ترعى الإرهاب، فحتى القرار المتوقع بالعقوبات الاقتصادية خلال الأيام القادمة، فلن يخدم قضية الديون الخارجية.. فالأمر مرهون بشكل مباشر بالخروج من القائمة السوداء (الإرهاب).
الحكومة ظلت تُعيد وتكرر أن السودان استكمل كافة الشروط لإعفاء ديونه، أكثر من ثلاث سنوات، نقرأ ونسمع مثل هذا الحديث الذي لم يتحرك من منصات الإعلام، والديون التي تجاوزت وفقاً لآخر إحصائيات الـ (50) مليار دولار، إعفاؤها أيضاً لن يمثل نهاية المطاف.
علينا أن لا نسعى إلى جعل الديون الخارجية (شماعة) جديدة إذا ما انهارت (شماعة) العقوبات الامريكية.. نحن بحاجة إلى مواجهة الحل الداخلي، أن نبدأ من الداخل أولاً ثم الخارج، وليس العكس.
الحل الكامل غير متوفر في الديون الخارجية ولا رفع العقوبات، صحيح، أنَّ أثراً سوف يحدث، لكن لا بد أن يقابل ذلك جدية ومسؤولية في مواجهة عقوبات الداخل.
نحن بحاجة إلى مواجهة الفساد الذي أصبح دولة، لها مؤسساتها وجيوشها التي تحميها، خلاف ذلك، فإننا أشبه بالحارثين في البحر.

مختارات

  • 74
    لكأني بالسيد وزير الخارجية اراد ان يقول ان اللجان المشتركة السودانية الامريكية اكملت مهمتها ورفعت تقاريرها التي تؤكد تنفيذ السودان لمطلوبات المسارات الخمسة التي حددتها الادارة البريطانية وان السودان استحق ان ترفع عنه العقوبات لكن امر رفع تلك العقوبات بيد الرئيس الامريكي دونالد ترامب ولا احد سواه ولا يستطيع احد…
    Tags: السودان, العقوبات, الدول, الراعية, للارهاب, رفع, الأمريكية, الخارجية, السوداني
  • 66
    الجماهير: وكالات  قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، الخميس إن حملة ضغط طويلة الأمد من جانب إسرائيل والمملكة العربية السعودية لإعادة السودان إلى الانخراط في المجتمع الدولي، نجحت في  رفع العقوبات المفروضة عليه بشكل دائم.  ونقلت الوكالة عن مسؤولين في واشنطن إن الولايات المتحدة تتجه، غدًا الجمعة، للإعلان عن رفع العقوبات المفروضة على السودان…
    Tags: السودان, العقوبات, الأمريكية, إلى, رفع, الإرهاب, أن, الخارجية, الدول, الراعية
  • 63
    الخرطوم: الجماهير دعا البرلمان السوداني إلى عقد جلسة طارئة، غدًا الأحد، للتشاور حول قرار رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن البلاد، وتكوين رأي برلماني موحد للمرحلة المقبلة. وقال المستشار الإعلامي للمجلس الوطني بالسودان عبد الماجد هارون اليوم السبت، في تصريحات صحافية إن اللجنة المشتركة الدائمة بين المجلس الوطني و مجلس الولايات،…
    Tags: السودان, رفع, العقوبات, الأمريكية, السوداني, أن, الخارجية, الدول, إلى, البرلمان
  • 62
    الخرطوم: الجماهير استبعد الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة في السودان، اليوم الثلاثاء، رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب ما دام الرئيس السوداني، عمر البشير، مطلوباً للمحكمة الجنائية الدولية. ومنذ عام 2009 تلاحق المحكمة الرئيس السوداني بتهمتي ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في…
    Tags: السودان, رفع, أن, الأمريكية, إلى, السوداني, العقوبات, الدول, الراعية, للارهاب
  • 61
    الخرطوم: الجماهير (العقوبات) هي العنوان الأبرز للعلاقة بين واشنطن و الخرطوم خلال العقود الثلاثة الماضية، تنوعت بين الاقتصادية و وصلت إلى القصف الجوي قبل أن تتحول إلى تفاهمات ينتظر تتويجها برفع دائم للعقوبات الأخيرة المستمرة لأكثر من 20 عاما على السودان.  جميع الإدارات الأميركية التي تعاقبت على البيت الأبيض أستخدمت…
    Tags: السودان, العقوبات, إلى, أن, الدول, الراعية, للارهاب, رفع, الأمريكية

عن محرر

شاهد أيضاً

محجوب محمد صالح يكتب..رفع العقوبات والاسئلة المسكوت عنها

لكأني بالسيد وزير الخارجية اراد ان يقول ان اللجان المشتركة السودانية الامريكية اكملت مهمتها ورفعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *