وزير الخارجية السوداني-إبراهيم غندور

غندور: لا توجد شروط غير معلنة مقابل رفع العقوبات

الخرطوم: الجماهير

نفى وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، مساء السبت، تعرض حكومة بلاده “لضغوطات أو قبولها بشروط غير معلنة” من نظيرتها الأمريكية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

وقال غندور، خلال حديثه في منتدى اقتصادي بالعاصمة الخرطوم، إن “بعض المعلقين والناشطين على وسائط التواصل الاجتماعي (لم يسمهم) أشاروا إلى قبول الحكومة السودانية بشروط غير معلنة قادت إلى رفع العقوبات عن البلاد”.

وأعلنت واشنطن، الجمعة، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ العام 1997، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 12 أكتوبر الجاري، ولم يتضمن القرار رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية الخاصة بالدول الراعية للإرهاب.

وأضاف غندور: “لم تكن هنالك أي شروط غير خطة المسارات الخمس التي اتفق عليها الطرفان”.

ومن بين هذه المسارات: تعاون الخرطوم مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تحقيق السلام بدولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عام 2011، إضافة إلى تسهيل إيصال المساعدات إلى المتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان.

ومضى الوزير السوداني في حديثه قائلا: “الحكومة الأمريكية كانت متعاونة والتزمت بكل ما تم الاتفاق عليه”، دون تفاصيل.

وقال إن “دول محيطة بالسودان (لم يسمها) كانت تقدم تقارير لأمريكا تفيد بدعم وإيواء السودان لقائد جيش الرب الأوغندي جوزيف كوني (يقود مجموعة مسلحة متمردة أوغندية تتهمها واشنطن بالإرهاب)”، إضافة إلى “اتهام تلك التقارير حكومة السودان بدعم وإيواء المعارضة المسلحة من دولة جنوب السودان”.

وأكد غندور أن “متابعة الإدارة الأمريكية لجهود الحكومة السودانية حول ملفي جيش الرب ودعم سلام جنوب السودان، وهما أحد المسارات الخمس، أوضحت أن تلك التقارير لا أساس لها من الصحة وكل تلك التقارير التي كانت تكتب كاذبة”.

وأشار المسؤول السوداني إلى أن “الحكومة الأمريكية تدرج السودان في قائمة وزارة خارجيتها للدول الراعية للإرهاب، وفي نفس الوقت تقر بأن السودان يعد من أفضل الدول المتعاونة في مجال مكافة الإرهاب”.

وأردف: “تلك متطلبات السياسة وينبغي علينا التعامل معها حتى يتم إزالة السودان من تلك القائمة”.

ويشمل قرار رفع العقوبات الاقتصادية في جانب منه إنهاء تجميد أصول حكومية سودانية، في وقت يعاني فيه اقتصاد السودان، منذ انفصال جنوب السودان عنه، عام 2011، حيث استحوذت الدولة الوليدة على ثلاثة أرباع حقول النفط.

ولم يتضمن القرار الأمريكي رفع السودان من قائمة الدول التي تعتبرها وزارة الخارجية “راعية للإرهاب”، والذي تم إدراجه عليها في عام 1993.

ويعني بقاء السودان في هذه القائمة استمرار فرض قيود عليه، منها حظر تلقيه المساعدات الأجنبية، أو بيع السلاح إليه. 

مختارات

  • 94
      الخرطوم: الجماهير   قال إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، اليوم الأحد، إن حكومة بلاده لم تتفاوض مع الإدارة الأمريكية من أجل رفع العقوبات المفروضة عليها  على أجندة سرية، مضيفاً "ملفات التفاوض متاحة للجميع".   و أضاف غندور، لدى حديثة في منبر نساء اﻷحزاب والقوى السياسية حول تأجيل رفع العقوبات، إن عملية…
    Tags: العقوبات, السودان, غندور, أن, رفع, إلى, الحكومة, الأمريكية
  • 79
    ظل البعض، وليس الكل، في السودان يتحرّون رؤية «هلال» رفع العقوبات الأمريكية على السودان، بعد أن صاموا عدة سنوات عن ما توهموه خيرا وبركة من أمريكا. وأقول البعض، لأن الآخرين، وهم جلّ قطاعات الشعب السوداني، ليس لديهم ذات التوقعات حول أثر رفع العقوبات على حياتهم، بينما يدخل في زمرة البعض…
    Tags: السودان, العقوبات, الأمريكية, أن, إلى, رفع
  • 79
    الخرطوم: الجماهير يبدأ وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، اليوم الأربعاء، زيارة إلى نيويورك مترئسًا وفد بلاده المشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.  ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، إن غندور "سيقدم بيان السودان أمام الدورة، ويلتقي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية، بنظرائه من…
    Tags: غندور, إلى, العقوبات, رفع, أن, السودان, الأمريكية, جنوب
  • 76
    الجماهير: وكالات  رفعت الولايات المتحدة الأميركية، الجمعة 6 أكتوبر 2017، بشكل دائم، العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 20 عاماً، بحسب مصادر متطابقة. وقال التلفزيون السوداني الرسمي، في بيان، إن "واشنطن أرجعت رفع العقوبات لما طرأ من تحسّن على أوضاع حقوق الإنسان وجهود محاربة الإرهاب". وجاء القرار الأميركي عقب تحقيق…
    Tags: السودان, العقوبات, رفع, إلى, غندور, الأمريكية
  • 75
    الجماهير: وكالات  يبدو أن طموح السودان في رفع العقوبات الأميركية عنه شارف على التحقق، في ظل وجود دلائل ومؤشرات كثيرة توحي بذلك، وقد بدأت الخرطوم فعلا الاستعداد لهذا الحدث الذي سيفتح أمامها فرصا كبيرة خاصة على الصعيد الاستثماري.  تكشف العديد من المؤشرات عن نية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفع…
    Tags: السودان, إلى, العقوبات, رفع, أن, الأمريكية, غندور

عن محرر

شاهد أيضاً

المهدي يقترح معاهدة أمنية بقيادة تركيا ومصر والسعودية

الجماهير: وكالات  اقترح الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *