الرئيس السوداني عمر البشير - أرشيف

الخرطوم: اتفقنا مع واشنطن على عدم النقاش حول المحكمة الجنائية

الجماهير: وكالات 

قال إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، إن بلاده و الولايات المتحدة الأمريكية اتفقا على عدم النقاش حول المحكمة الجنائية.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمرين بالقبض على البشير في عامي 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في إقليم دارفور.

و أضاف الوزير إن الاتفاق بين واشنطن والخرطوم، على عدم مناقشة أمر توقيف الرئيس السوداني عمر البشير الصادر من المحكمة الجنائية، امن مباحثاتهما حول رفع العقوبات.  

و أوضح غندور في حوار أجرته محطة يورونيوز ، إن لجان التفاوض بين البلدين، اتفقوا على عدم النقاش حول المحكمة الجنائية، وأن لا يذكرها الجانب الأمريكي على الاطلاق في خطابه. 

وذكر الوزير “إننا اتفقنا بأن لا نناقش المحكمة الجنائية على أي مستوى من المستويات وأن لا يذكرها الجانب الأمريكي على الاطلاق في خطابه ومناقشاته معنا وهذا كان جزء امن المحادثات التي أجريناها خلال الفترة الماضية”

وأضاف “كنا نتفاوض على رفع العقوبات لم يكن هذا الأمر من بينها٬ وعندما فرضت العقوبات علينا فأمر المحكمة الجنائية لم يكن واردا على الاطلاق٬ المحكمة الجنائية كانت في 2003 والعقوبات فرضت في 1996 وبالتالي الفرق بين الاثنين هو بمقدار ثلاثة عشر عاما” 

والجمعة الماضية، أعلنت واشنطن، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 1997، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 12 أكتوبر الأول الجاري.

ولم يتضمن القرار رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية الخاصة بالدول “الراعية للإرهاب”.

ويشمل قرار رفع العقوبات الاقتصادية في جانب منه، إنهاء تجميد أصول حكومية سودانية، في وقت يعاني فيه اقتصاد البلاد، منذ انفصال جنوب السودان عنه، عام 2011، من أزمة شح سيولة.

ويعني بقاء السودان في هذه القائمة استمرار فرض قيود عليه، منها حظر تلقيه المساعدات الأجنبية، أو بيع السلاح إليه. 

 

مختارات

  • 71
    الخرطوم: الجماهير نفى وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، مساء السبت، تعرض حكومة بلاده "لضغوطات أو قبولها بشروط غير معلنة" من نظيرتها الأمريكية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية. وقال غندور، خلال حديثه في منتدى اقتصادي بالعاصمة الخرطوم، إن "بعض المعلقين والناشطين على وسائط التواصل الاجتماعي (لم يسمهم) أشاروا إلى قبول الحكومة السودانية…
    Tags: السودان, رفع, غندور, الأمريكية, العقوبات
  • 70
    الجماهير: وكالات   قال الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، إن العقوبات الاقتصادية الأمريكية أصابت المواطن السوداني بضيق معيشي، معتبرا أن إنهاء الحرب وتحقيق السلام في بلاده يتطلب تضافر الجهود الوطنية للتغلب عن تلك تأثيرات تلك العقوبات. جاء ذلك في خطابه أمام المؤتمر الـ14 لاجتماعات لجنة الأمن والمخابرات التابعة للاتحاد الإفريقي، المعروفة…
    Tags: العقوبات, الاقتصادية, الأمريكية, البشير, السوداني, رفع, السودان
  • 70
    الخرطوم: الجماهير استبعد الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة في السودان، اليوم الثلاثاء، رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب ما دام الرئيس السوداني، عمر البشير، مطلوباً للمحكمة الجنائية الدولية. ومنذ عام 2009 تلاحق المحكمة الرئيس السوداني بتهمتي ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في…
    Tags: السودان, رفع, الأمريكية, السوداني, الجنائية, العقوبات, البشير, المحكمة
  • 69
    الجماهير: وكالات  هذا الحوار أجرته محطة (يورونيوز) خلال زيارة إبراهيم غندور وزير خارجية السودان إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الاجتماع الخاص بالهيئة الحكومية للتنمية، (الجماهير) تعيد نشره لما جاء فيه من افادات.  حوار:عيسى بوقانون   شاركتم في اجتماع الهيئة الحكومية للتنمية هنا في بروكسل مع المسؤولين الأوروبيين. بطبيعة الحال الحكومات الأوروبية…
    Tags: السودان, غندور, البشير, المحكمة, الجنائية, رفع, العقوبات, الأمريكية
  • 69
    الجماهير: وكالات  يبدو أن طموح السودان في رفع العقوبات الأميركية عنه شارف على التحقق، في ظل وجود دلائل ومؤشرات كثيرة توحي بذلك، وقد بدأت الخرطوم فعلا الاستعداد لهذا الحدث الذي سيفتح أمامها فرصا كبيرة خاصة على الصعيد الاستثماري.  تكشف العديد من المؤشرات عن نية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفع…
    Tags: السودان, العقوبات, رفع, واشنطن, البشير, الأمريكية, غندور

عن محرر

شاهد أيضاً

المهدي يقترح معاهدة أمنية بقيادة تركيا ومصر والسعودية

الجماهير: وكالات  اقترح الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، اليوم الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *