الصادق المهدي

المهدي: رفع السودان من قائمة الإرهاب مرتبط بالمحكمة الجنائية

الخرطوم: الجماهير

استبعد الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة في السودان، اليوم الثلاثاء، رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب ما دام الرئيس السوداني، عمر البشير، مطلوباً للمحكمة الجنائية الدولية.

ومنذ عام 2009 تلاحق المحكمة الرئيس السوداني بتهمتي ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور (غرب)، إضافة إلى اتهامه لاحقاً بـ”الإبادة الجماعية”، بينما يرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويعتبرها “أداة استعمارية” موجهة ضد الدول الإفريقية.

وقال المهدي في مؤتمر صحفي بالخرطوم: “نص بيان وزارة الخارجية الأمريكية حول رفع العقوبات، على استمرار اسم السودان ضمن قائمة رعاية الإرهاب، ما دام أمر المحكمة الجنائية قائمًا”.

وأعلنت واشنطن، يوم الجمعة الماضي، رفع عقوبات اقتصادية كانت مفروضة على السودان منذ 20 عامًا، بسبب إدراجه في قائمة الدول الراعية للإرهاب، لاستضافته زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن بين عامي 1991 و1996.

وتابع المهدي أن “الاسم مستمر في القائمة، ولن يعين سفير أمريكي للسودان، ويستمر منع معونات أمريكية عن السودان، وحظر الصادرات العسكرية”. 

ومضى قائلاً: “رغم تأييدنا للقرار، لكن رفع العقوبات مرتبط بالتزام حكومة السودان بمزيد من التقدم لتحقيق السلام بصورة كاملة ومستدامة”. 

إضافة إلى “التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أولوياتها، ومنها توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية، وتحسين ممارسات حقوق الإنسان، والتزام حكومة السودان بتنفيذ كامل لقرارات مجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية”، وفق المهدي. 

وشدد على أن واشنطن “مستعدة لاستخدام أدوات إضافية للضغط، إذا ما تراجعت حكومة السودان عن التقدم المحرز أصلًا في المجالات الخمسة المشار إليها أو اتخذت إجراءات سلبية بشأن مجالات اهتمام أخرى”.

وأوضح أن هذه المجالات كما وردت في بيان الخارجية الأمريكية هي: “الإخفاق في بناء سلام مستدام على أساس خريطة طريق الآلية الإفريقية العليا، والإفلات من العقوبة على جرائم ارتكبت، والتعديات على حقوق الإنسان، والاعتقالات العشوائية، والتعديات على الحرية الدينية وحرية الصحافة”.

وتطرق المهدي إلى اقتصاد السودان قائلًا إن “علة الاقتصاد السوداني هي علة ذاتية، ولا تفرج إلا بثلاثة إجراءات تتمثل في خفض أساسي لمصروفات الحكم، وزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي، وزيادة أساسية في الاستثمار”.

واعتبر أنه “ما لم تتحقق هذه الثلاثية الطيبة فإن رفع العقوبات يجرد النظام (الحاكم في الخرطوم) من الشماعة، ويكشف أن العلة ذاتية وليست مستوردة”.

مختارات

  • 70
    الجماهير: وكالات  قال إبراهيم غندور، وزير الخارجية السوداني، إن بلاده و الولايات المتحدة الأمريكية اتفقا على عدم النقاش حول المحكمة الجنائية. وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمرين بالقبض على البشير في عامي 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في إقليم دارفور. و أضاف الوزير إن الاتفاق بين واشنطن…
    Tags: المحكمة, الجنائية, رفع, العقوبات, السودان, البشير, الأمريكية, السوداني
  • 64
    لكأني بالسيد وزير الخارجية اراد ان يقول ان اللجان المشتركة السودانية الامريكية اكملت مهمتها ورفعت تقاريرها التي تؤكد تنفيذ السودان لمطلوبات المسارات الخمسة التي حددتها الادارة البريطانية وان السودان استحق ان ترفع عنه العقوبات لكن امر رفع تلك العقوبات بيد الرئيس الامريكي دونالد ترامب ولا احد سواه ولا يستطيع احد…
    Tags: السودان, العقوبات, قائمة, الرئيس, الدول, الراعية, للارهاب, رفع, الأمريكية, السوداني
  • 63
    الجماهير: وكالات   قال الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، إن العقوبات الاقتصادية الأمريكية أصابت المواطن السوداني بضيق معيشي، معتبرا أن إنهاء الحرب وتحقيق السلام في بلاده يتطلب تضافر الجهود الوطنية للتغلب عن تلك تأثيرات تلك العقوبات. جاء ذلك في خطابه أمام المؤتمر الـ14 لاجتماعات لجنة الأمن والمخابرات التابعة للاتحاد الإفريقي، المعروفة…
    Tags: العقوبات, الأمريكية, البشير, أن, الرئيس, السوداني, رفع, السودان
  • 63
    الجماهير: وكالات  قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، الخميس إن حملة ضغط طويلة الأمد من جانب إسرائيل والمملكة العربية السعودية لإعادة السودان إلى الانخراط في المجتمع الدولي، نجحت في  رفع العقوبات المفروضة عليه بشكل دائم.  ونقلت الوكالة عن مسؤولين في واشنطن إن الولايات المتحدة تتجه، غدًا الجمعة، للإعلان عن رفع العقوبات المفروضة على السودان…
    Tags: السودان, العقوبات, الأمريكية, إلى, رفع, أن, الرئيس, البشير, قائمة, الدول
  • 62
    قبل أيام قليلة، مهد البرلمان لملامح موازنة العام 2018م، حيث أنَّ النصيب الأكبر منها سوف يذهب لبندي الأمن والدفاع، وهو ما جرت عليه موازنات الأعوام الماضية، ما يعني أنَّ إجراءات قاسية يترتب عليها ما هو أسوأ من الوضع المعيشي الحالي. لكن، ومع هذا الخبر الذي أمّن على ملامح موازنة 2018م،…
    Tags: السودان, أن, إلى, العقوبات, السوداني, الدول, الراعية, للارهاب, رفع, الأمريكية

عن محرر

شاهد أيضاً

الخرطوم: (حلايب) لن تقودنا إلى الحرب و دماء شعب البلدين أغلى من أي شيء

الخرطوم: الجماهير قالت الخرطوم، الثلاثاء، أن قضية حلايب (المثلث الحدودي المتنازع عليه مع القاهرة)، لن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *